رئيس التحرير أحمد متولي
 أسماء عبيد تكتب: «لابد أن نتواصل»

أسماء عبيد تكتب: «لابد أن نتواصل»

علي مسرح الحياة يلتقي الناس باختلاف شخصياتهم وطباعهم منهم ما يتجاذب ويتألف ومنهم ما يتنافر ويتباعد، والسر قد يكمن في كثير من الأحيان لامتلاك البعض آليات التواصل الناجح وفقر البعض الأخر لهذه الآليات وسأستعرض في هذه المقالة بعض القواعد والنصائح التي تساعدك عزيزي الشاب علي التواصل الناجح واختراق قلوب الناس سريعا.

أولا- إشعار الناس بأهميتهم

وهذا يتطلب الاستماع إليهم وملاحظة ما يقومون به وإبلاغهم بالانطباعات الجيدة التي كونتها عنهم.

ثانيا - اجعل شخصيتك جذابة

وهذا يمكن تحقيقه من خلال التحدث في الموضوعات التي تهم الآخرين وليس التي تهمك فقط والثقة بالنفس وعدم التردد وصدق المشاعر والتفاؤل والمظهر اللائق.

ثالثا - الصداقة السريعة

وهي اختراق قلوب الآخرين والاستحواذ علي مودتهم وهذا يتطلب عدم الخشية أو الخوف من أن يقوم الطرف الأخر بصدك؛ ولكن يجب في الوقت ذاته أن تحذر من امتهان كرامتك في سبيل الحصول علي ود الآخرين

رابعا - انتقاء الكلمات الجيدة

الكلمات المنتقاة تنقذ المواقف وتنفذ إلى قلوب الآخرين نفاذ السهم الذي يعرف طريقه جيدا فعليك أن تحفظ كلمات جيده لتستخدمها عند الحاجة خاصة إذا كان لسانك سريع الطلقات مدفعا رشاشا لا يطلق الأكل سوء.

خامسا- كيفيه جذب الآخرين نحو وجهة نظرك

من الطبيعي أن تصادف رأي معارض لرأيك والتغلب علي هذا الرأي يكون بالاستماع الجيد للطرف الأخر؛ لا تقاطعه؛ اعد عليه بعض النقاط التي عرضها؛ اسأله إذا كان هناك ما يحب أن يضيفه.

سادسا - امدح الآخرين واثن عليهم

المدح والثناء إذا كان صادقا فإنه يحدث سحرا للآخرين (فالمرء اسير الثناء) وهذا يتطلب أن يكون مدحك للناس صادقا وأن تعبر عنه بوضوح وأن تبحث لدى الآخرين عن أشياء تستحق الثناء كما أنه من الأفضل أن توجه المدح إلي الأشياء لا إلي الأشخاص.

وأخيرًا بعض النصائح لإدارة حوار يضمن لك تواصلا ناجحا:

١- استخدم كلمات راقيه وبسيطة.

٢- اترك الشخص الآخر يتحدث عن نفسه وانجازاته.

٣- لا تفرض نفسك وحديثك علي الآخرين.

٤- لا ترفع صوتك دون داع أثناء الحديث.

5-مراعاة الأوقات التي يكون فيها الصمت أكثر نفعا أو أقل ضررا من الكلام.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر