رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تطعن على استبعادك من انتخابات اتحاد الطلاب؟

كيف تطعن على استبعادك من انتخابات اتحاد الطلاب؟

أعلنت مكاتب رعاية الشباب بالجامعات والمعاهد المصرية الكشوف المبدئية لأسماء الطلاب المقبولين للترشح في انتخابات اتحاد الطلاب، الخميس، بعد أن استبعدت من لم ينطبق عليهم شروط الترشح.

التعديلات الجديدة على اللائحة الطلابية أقرت أن يكون المرشح مستجدا ومسددا للرسوم الدراسية، وأن يكون له نشاط طلابي ملحوظ وألا يكون قد وقع عليه جزاءات تأديبة، وأخيرا ألا يكون منتميا إلي تنظيم أو جماعة إرهابية يجرمها القانون.

الطلاب المستبعدون لهم الحق في التقدم بـ«التماس» على قرار الاستبعاد وذلك من خلال ثلاث خطوات:

  • أن يتقدم بالالتماس أمام اللجنة العليا للانتخابات بالكلية
  • في حالة رفضه يقوم بالتظلم أما اللجنة العليا بالجامعة التابع لها
  • كما يحق للمستبعد التظلم أمام اللجنة المشرفة على الانتخابات الطلابية بوزارة التعليم العالي، في حالة رفض «العليا» بالجامعة.

الاتحادات الطلابية التي انتُخبت في عام 2013 تم إلغائها بسبب انقضاء المدة القانونية التي تنص عليها اللائحة الطلابية لعقد الانتخابات، وتأتي التعديلات في خضم استعدادات الطلاب للمشاركة فيها.

*الطعن على مرشح منافس

أما في حالة قبول أوراق ترشح أحد الطلاب لكنه غير مستوفي للشروط، يحق للمنافس أن يتقدم بـ«الطعن» أمام اللجنة المشرفة على الانتخابات بالكلية، بشرط امتلاكه للبينة التي تثبت ذلك، وتقوم اللجنة بفحص الطعن والبيّنة المقدمة، وتقرر بعدها استبعاد الطالب أو استكمال خوضه للانتخابات.

وتتلقي الجامعات الطعون يوم الأحد ٨ نوفمبر على أن يتم فحصها في اليوم التالى، لإعلان الكشوف النهائية للطلاب المتقدمين يوم الثلاثاء 10 نوفمبر، ثم تبدأ الدعاية الانتخابية من ١١ حتى ١٥ نوفمبر.

اقرأ أيضا ⇐ ⇐ 

Capture

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.