رئيس التحرير أحمد متولي
 5 نصائح لتنمية ذكائك وقدراتك العقلية

5 نصائح لتنمية ذكائك وقدراتك العقلية

يمكن أن تشعر في بعض الأحيان بعدم القدرة على استيعاب وفهم بعض المعلومات أو لا تستطيع التعامل مع مشكلة أو موقف ما، لذلك يجب أن تهتم بتنمية ذكائك وقدراتك العقلية باستمرار، ويمكنك ذلك! من خلال اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير:

التمارين العقلية

أكدت بعض التجارب الطبية أن أفضل الأساليب لتنمية الذكاء وتطوير القدرات العقلية، هى ممارسة نوع من أنواع الرياضيات العقلية، حتى البسيطة منها، كحل الألغاز والكلمات المتقاطعة والفوازير، لعب الشطرنج أو الألعاب الآخرى المنشطة للدماغ.

كسر الروتين

اتباع الطرق الجديدة والغريبة في التفكير يُحسن وظائف الأجزاء الغير نشطة وغير المستخدمة في المخ، لذلك حاول أن تجرب أشياء وأعمال جديدة، كأن تذهب لمنزلك من طريق جديد، أو تسافر لأماكن جديدة، فذلك يساعدك على الابتعاد عن الأعمال الروتينية الموجودة في حياتك.

ابتعد عن الدهون

توصل باحثون في جامعة تورينتو إلى أن الأطعمة المشبعة بالدهون تؤثر بشكل سلبي على الذاكرة، حيز الإدراك، كما أنها تُخفض تدفق الأوكسجين إلى المخ. يمكن تناول الدهون الموجودة بالأسماك أو زيت الزيتون والمكسرات والبذور، لكن يجب التقليل من الدهون الحمضية والزيوت المهدرجة، الموجودة في البسكويت والوجبات السريعة.

معلومة قبل النوم ثبت أن مشاهدة أو قراءة معلومة قبل النوم مباشرة يُزيد من قوة الذاكرة من 20 إلى 30%، يُنصح بالقراءة في المجالات المختلفة، خاصة العلمية، الفلسفية والتاريخية، فهذه المجالات تُشجع على التفكير والتخيل. تساعد القراءة بصفة عامة على توسيع الأفكار والمدارك، تفتح أبوابا جديدة، مما يساعد عقلك على التوسع وعدم الجمود، مما يُكسبك القدرة على المناقشة والتحليل.

اختبارات الذكاء احرص على أن تُجري اختبارات ذكاء بصفة منتظمة، فهى تساعد على تنشيط قدراتك العقلية، توجد العديد من المراكز التي تُجري هذه الاختبارات، فضلا عن العديد من المواقع الالكترونية التي تُتيح الفرصة لزوارها لإجراء عدد من اختبارات الذكاء، من هذه المواقع: IQ Test: موقع مجاني، يساعدك على تحديد نقاط قوتك وضعفك، معدل ذكائك، يتكون الاختبار من 30 سؤال، بعد الانتهاء من الاختبار، ستسجل بياناتك، كالإسم، الإيميل، غيره، تظهر بعد ذلك الدرجة التي حصلت عليها. المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية: يتيح امكانية اجراء اختبار IQ أيضا، لكن باللغة العربية، يمكنك اجراء الاختبار مباشرة دون الحاجة للتسجيل بالموقع، الاختبار مكون من 50 سؤال.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب