رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تستخرج جواز السفر المميكن؟

كيف تستخرج جواز السفر المميكن؟

من المقرر انتهاء العمل بجواز السفر الورقي، خلال الشهر الجاري، وتحديدا يوم 24 نوفمبر 2015، حيث سيتم استبداله بجواز السفر المميكن، وذلك بعد قرار منظمة الطيران المدنى الدولية "الإيكاو" بإلزام كافة الدول الأعضاء بوقف العمل بجوازات السفر اليدوية ابتداءا من هذا التاريخ.

"شبابيك" يوضح في هذا التقرير الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز السفر المميكن والرسوم المقررة، معلومات آخرى:

الأوراق المطلوبة - بطاقة الرقم القومي لمن أتم سن السادسة عشر، شهادة الميلاد المميكنة لمن هم أقل من ذلك. - 3 صور شخصية بخلفية بيضاء وبالمواجهة. - شهادة قيد دراسي معتمدة بالنسبة للطلاب. - مستند اثبات الحالة الاجتماعية بالنسبة للإناث. - مستند التجنيد بالنسبة للذكور، ابتداء من مواليد 18/ 3 / 1941، باستثناء الذين لم يبلغوا سن 19 سنة، لا يُكلف من لديه جواز سفر سابق مثبت به "غير مطلوب للتجنيد" بتقديم الموقف من التجنيد. - الضمان المالي، قيمته 400 جنيه، يُعفى منه العديد من الفئات، منها: موظفو الحكومة وقطاع الأعمال وأصحاب المعاشات والعمد والمشايخ والمأذونون الشرعيون وحملة المؤهلات العليا والمتوسطة، وزوجاتهم وأولادهم القصر وبناتهم غير المتزوجات أيا كانت أعمارهن. - جواز السفر السابق، في حالة تجديده. - محضر شرطة بفقد الجواز، في حالة طلب جواز سفر بدل فاقد أو بدل تالف.

الرسوم قيمة رسم جواز السفر المميكن 135 جنيه، يُسلم الجواز بعد ثلاثة أيام من تقديم الطلب، فيما تبلغ قيمته 182.5 جنيه، في حالة طلب جواز سفر بدل فاقد أو بدل تالف.

قواعد عامة تُقدم جميع المستندات أصل وصورة، لمضاهاتها بمعرفة الموظف المختص، يُعاد الأصل بعد ذلك لصاحبه، يتم تقديم طلب استخراج جواز سفر مميكن من قسم الجوازات التابع له محل اقامتك، يُصرف نموذج طلب جواز السفر (نموذج رقم 29 جوازات) مميكن مجانا. يعتبر جواز السفر المميكن شخصي يخص صاحبه ولا يجوز إضافة أحد أفراد الأسرة عليه، سواء الزوجة أو الأطفال، يصدر لمدة 7 سنوات ولا يمكن تعديل أو اضافة أي بيانات عليه.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب