رئيس التحرير أحمد متولي
 «الاتحادات الطلابية» بوابة عبور هؤلاء للبرلمان

«الاتحادات الطلابية» بوابة عبور هؤلاء للبرلمان

قيل أن القيادة هي نشاط يمارسه شخص ما، يؤثر فيه على مجموعة من الناس، تجعلهم يتعاونون ويوجهون طاقتهم لتحقيق هدف معين.

الكثير من ممثلي الشعب في البرلمان والقيادات السياسية برزوا كقيادات للحركة الطلابية ورؤساء اتحادات داخل الجامعات. «شبابيك» ترصد عدد منهم:

حمدين صباحي:

برز اسمه كقيادي بكلية الإعلام جامعة القاهرة، كما انتخب رئيسا للاتحاد بالكلية (1975 – 1976)، وكان رئيس تحرير جريدة «الطلاب» الت كانت صوتا للحركة الطلابية آنذاك.

أصبح عضوا في البرلمان لدورتين انتخابيتين متتاليتين عن دائرة البرلس بكفر الشيخ، وذلك في عام 2000 و 2005.

في 6 إبريل 2012، تقدم حمدين صباحي رسمياً لانتخابات الرئاسة، لكنه خسر من الجولة الأولى.

عصام سلطان:

انتخب رئيسا لاتحاد الطلاب بجامعة القاهرة في العام الجامعي 1985-1986، وتعاون مع الحركات الطلابية في إخراج صوت الجامعة إلى الشارع، للمطالبة بتغيير الوضع داخل الجامعات.

فاز في انتخابات مجلس الشعب 2012، ونافس رئيس حزب الحرية والعدالة المنحل، سعد الكتاتني، على رئاسة المجلس، وكان  ممثل الهيئة البرلمانية لحزب الوسط.

سامح عاشور:

نقيب المحامين الحالي وعضو مجلس الشعب في دورته عام 1995/ 2000، وكان رئيسا لاتحاد طلاب كلية الحقوق جامعة القاهرة 1973 حتى 1975.

دفع من عمره شهوراً قضاها في السجون بقرار من الرئيس السادات سنة 1981 عندما دافع عن استقلال النقابة التي حل «السادات» مجلسها على خلفية الخلاف الشهير حول كامب ديفيد، ولم يخرج من السجن سوى بعد وفاة السادات وصدور قرار من الرئيس الأسبق حسني مبارك في نوفمبر 1982 بالإفراج عن المعتقلين.

محمد البلتاجي:

أحد أبرز قيادات جماعة الإخوان والمحبوس حاليا على ذمة قضايا إرهاب، كان رئيسًا لاتحاد كلية الطب بجامعة الأزهر، ثم رئيساً لاتحاد طلاب الجامعة عام 85، 86 ، 87.

ترشح لعضوية مجلس الشعب 2005 عن دائرة شبرا الخيمة أول على مقعد الفئات عن كتلة الإخوان وفاز من الجولة الأولى، ثم عضوا بلجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس الشعب 2012، وعقب أحداث 30 يونية 2013 ألقي القبض عليه لاتهامه في عدة قضايا أشهرها «غرفة عمليات رابعة».

محمد بدران:

تتدرج في مناصب متعددة آخرها رئيس اتحاد طلاب مصر 2013، ورئيس الاتحاد العام لطلاب جامعة بنها وعضو المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مصر 2011، ورئيس لجنة الشباب للجمعية المصرية للعمل التطوعي.

أسس حزب «مستقبل وطن» لينافس باقي الأحزاب على مقاعد برلمان 2015، ويرى محللون أنه من المتوقع أن يصبح «بدران» عضوا بمجلس النواب بالتعيين.

وتشهد الجامعات المصرية إجراء انتخابات التحادات الطلاب 2015-2016، بعد توقف أنشطة الاتحاد السابق منذ عامين لانقضاء المدة القانونية لإقامته.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.