رئيس التحرير أحمد متولي
 لماذا تمتنع جامعة الأزهر عن انتخابات الطلاب؟

لماذا تمتنع جامعة الأزهر عن انتخابات الطلاب؟

​​​​​​​يخوض طلاب الجامعات المصرية ماراثون انتخابات الاتحادات الطلابية 2015-2016 التي توقفت منذ عامين بعد انقضاء المدة القانونية للاتحاد السابق، إلا أن جامعة الأزهر لم تشارك الجامعات الحدث.

المتحدث الإعلامي باسم جامعة الأزهر، الدكتور أحمد زارع، أكد في تصريحات لـ «شبابيك»، أن الجامعة ستجري انتخابات اتحاد الطلاب خلال العام الجاري.

من جانبه رصد مراسل «شبابيك»  آراء طلاب جامعة الأزهر حول الأسباب الحقيقية التي منعت إدارة الجامعة من إجراء الانتخابات:

أرجع محمد الشاعر، الأسباب إلى قلق الإدارة من الطلاب وذلك بسبب التوترات التي حدثت الأعوام السابقة داخل الجامعة، مشيرا إلى أن الجامعة تخشى أن يأتي الاتحاد بما لا تشتهي الأنفس.

حسام عسل أكد أن عدم إجراء الانتخابات دليل على تهميش طلاب الجامعة على كافة المستويات، وذلك بسبب نقل الإعلام صورة سلبية عن الطلبة.

بينما شكلت الممارسات السياسية وتجمع الطلاب داخل الحرم الجامعي ومشاركتهم في الأنشطة المختلفة عائقا أمام جامعة الأزهر لمواكبة باقي الجامعات في تشكيل الاتحادات الطلابية- بحسب ما رآى محمد حسني.

أما محمد مدنى، فاعتبر أن السبب يكمن في الطلاب أنفسهم، حيث شهدت الجامعة أعمال شغب الفترة الماضية، هكذا قال- قبل أن يضيف  أن الجامعة مضطرة لتجميد الاتحاد.

وتعتبر الاتحادات الطلابية هي الكيان الشرعي الممثلة لطلاب الكليات والمعاهد والجامعات المصرية ويمارسون من خلالها كافة الأنشطة، وهي الممثل الوحيد أمام الجهات المعنية، وذلك طبقا للمادة 318 من قانون تنظيم الجامعات.

يضم اتحاد طلاب الكلية أو المعهد 7 لجان وهي : لجنة الأسر، والرحلات، ولجنة النشاط الرياضي، واللجنة الثقافية، واللجنة الفنية، ولجنة الجوالة والخدمة العامة، ولجنة النشاط الاجتماعي وخدمة الطلاب، ولجنة النشاط العلمي والتكنولوجي.

سمير وجيه

سمير وجيه

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، ومهتم بريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة مقيم بمحافظة الشرقية