رئيس التحرير أحمد متولي
 جيناتك قد تكون سبب إدمانك للوجبات السريعة

جيناتك قد تكون سبب إدمانك للوجبات السريعة

إذا كنت من مدمني الوجبات السريعة ولا تستطيع مقاومة رغبتك في تناولها معظم الأوقات فربما يجب أن تلوم الجينات الخاصة بك.

فقد أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن أدمغة بعض الأشخاص "مبرمجة" بحيث ترغب بشدة في الإقبال على الأطعمة الغنية بالدهون.

واكتشف فريق البحث من "امبريال كوليدج لندن" وجود متغيرين جينيين هما "اف تي او" و"دي ار دي2" يتسببان في إقبال بعض الأشخاص دون غيرهم وبشدة على الوجبات السريعة غير الصحية.

ويعتقد الباحثون ، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن هذين المتغيرين يغيران مستويات الدوبامين، وهي مادة كيميائية في المخ تنظم الإحساس بالمكافأة.

وتابع فريق البحث 45 متطوعا ظلوا صائمين عن الطعام طوال الليل من أجل الدراسة، ثم طلب منهم النظر إلى صور تعرض إما مأكولات غنية بالسعرات الحرارية أو قليلة السعرات وتقييم مدى انجذابهم لها.

وأثناء تلك العملية، قيم الباحثون نشاط أدمغة هؤلاء المتطوعين باستخدام تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، فضلا عن أخذ عينة حمض نووي من المشاركين.

ووجد الباحثون أن المتطوعين الذين كان لديهم التغير الجيني "اف تي او"، حدث نشاط زائد في أدمغتهم عند النظر الى صور الأطعمة الغنية بالسعرات، بينما لم يحدث نفس هذا النشاط عندما نظروا إلى صور الأطعمة الصحية.

كما اكتشف الباحثون أن النشاط في منطقة في المخ تسمى "الجسم المخطط" قد زاد عندما نظر أولئك الذين يحملون التغيير الجيني "اف تي او" إلى صور الأطعمة الغنية بالسعرات ، لكن هذا الأمر اعتمد على وجود تغير لجين آخر هو "دي ار دي2" لديهم، وهو يغير كيفية عمل نظام الدوبامين في المخ.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر