رئيس التحرير أحمد متولي
 لخريجي حقوق.. شروط وخطوات عضوية «المحامين»

لخريجي حقوق.. شروط وخطوات عضوية «المحامين»

إذا كنت من خريجي كلية الحقوق، فستفكر في التقديم للحصول على عضوية نقابة المحامين، لذلك نوضح لك، في هذا التقرير، شروط الحصول على عضوية النقابة، الأوراق المطلوبة، الخدمات التي تقدمها النقابة لأعضائها.

شروط العضوية تقبل النقابة خريجي كليات الحقوق على أن تتوافر فيهم الشروط التالية: - التمتع بالجنسية المصرية. - الإقامة بجمهورية مصر العربية. - التمتع بالأهلية المدنية الكاملة. - حسن السير والسلوك، ألا يكون صدر ضد المتقدم لطلب العضوية أي أحكام قضائية أو تأديبية ماسة بالشرف أو الأمانة أو جناية، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره. - ألا يكون موظفا في إحدى مصالح الحكومة أو الجامعات. - ليس مشتغلا بالتجارة ولا بأي عمل لا يتفق وكرامة المحاماة. - ليس عضوا في احدى النقابات المهنية الآخرى. يجب لاستمرار القيد في الجداول توافر الشروط سالفة الذكر، يسقط القيد بقوة القانون من تاريخ افتقاد أي من هذه الشروط دون حاجة إلي صدور قرار بذلك من لجنة القيد، يجب إخطار المتقدم لطلب العضوية بهذا الإجراء، إخطار النقابة الفرعية التابع لها. الأوراق المطلوبة إذا كنت من حديثي التخرج وترغب في العمل بالمحاماة وتسجيل اسمك بالجدول العام، فالأوراق المطلوب تقديمها هى: - سحب الطلب من النقابة الفرعية التابع لها. - شهادة ميلاد كمبيوتر. - صحيفة الحالة الجنائية حديثة وموجهة للنقابة. - شهادة عن السمعة تُعتمد من 2 موظفين من أحد المصالح الحكومية. - إيصال من النقابة بسداد رسم القيد من إدارة التحصيل، حوالي 1200 جنيه. - شهادة التخرج "لا تُقبل الإفادة". - شهادة حديثة للموقف من التجنيد. - شهادة من مكتب المحامي المتدرب بمكتبه، على أن يكون قيده استئناف أو نقض مصدقا عليها من النقابة الفرعية. - 6 صور شخصية. - صورة بطاقى الرقم القومي. - شهادة تحركات من إدارة الجوازات، ذلك في حالة عدم وجود جواز سفر، شهادة من التأمينات، ذلك لمن هم أكثر من 24 عام. - نموذج الكشف الطبي من النقابة العامة. * بالنسبة لخريجي التعليم المفتوح يُلزم تقديم صورة شهادة الثانوية العامة.

الأوراق المطلوبة للقيد الإبتدائي يستمر القيد بالجدول العام لمدة عامين، لتعديل القيد أمام المحاكم، بعد انتهاء المدة المقررة، تُقدم الأوراق التالية: - صورة البطاقة الضريبية مع الإطلاع الأصل+صورة بطاقة الرقم القومي. - إيصال سداد الرسوم من إدارة التحصيل، حوالي 250 جنيه. - شهادة تعديل قيد من السجلات وذلك بعد سداد الرسوم بالنقابة. - المعاملة العسكرية أو الإعفاء النهائي إذا لم يُقدم من قبل. - شهادة إنهاء تدريب من المحامي الذي تم التدريب بمكتبه، اعتمادها من النقابة الفرعية التابع لها. - شهادة تحركات من إدارة الجوازات، شهادة التأمينات.

الأوراق المطلوبة لقيد الاستئناف يستمر القيد الابتدائي، لمدة خمس سنوات، بعد ذلك يتم التسجيل بقيد الاستئناف، تُقدم نفس الأوراق السابقة، فيما عدا شهادة إنهاء التدريب، حيث تُستبدل بشهادة بعنوان المكتب من النقابة الفرعية التابع لها، تزيد الرسوم لتصل لحوالي 550 جنيه. * تُقدم الأوراق من صاحب الشأن شخصيا. بعد 10 سنوات من التسجيل بقيد الاستئناف، يتم التقديم لقيد النقض، تبلغ قيمة الرسوم حوالي ألف جنيه.

خدمات النقابة

  • الرعاية الصحية تقدم النقابة خدمات علاجية للأعضاء وأسرهم من خلال مشروع علاج المحامين، لكن المحامي المقيد بالجدول العام يحق له الاشتراك عن نفسه فقط دون أسرته، طوال قيده بالجدول العام. تُستخرج بطاقة علاجية للحصول على الخدمة، يدفع المحامي له أو لأحد أفراد أسرته (الزوجة والأطفال)، 10% من تكلفة العلاج، النقابة 90%، ذلك بالعيادات والمستشفيات ومراكز الأشعة والتحاليل المتعاقدة مع النقابة، بالنسبة للوالدين يدفع المحامي 50%، النقابة 50%. تحدد النقابة حد أقصى لخدماتها العلاجية، هى: للمحامي، 20 ألف جنيه، 12 ألف جنيه للزوجة والأولاد، الوالدين 10 آلاف جنيه.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب