رئيس التحرير أحمد متولي
 «مانوج بارجافا».. أغنى هندي في أمريكا و«الكهرباء الحرة»

«مانوج بارجافا».. أغنى هندي في أمريكا و«الكهرباء الحرة»

«مانوج بارجافا» رجل أعمال هندي تقدر ثروته بمليار ونصف، يحاول أن يفيد بلده والبشرية جميعا باختراعاته في مجال الطاقة وتوفير الكهرباء والمياه، فماذا تعرف عنه؟

يقدم لك «شبابيك» في هذا التقرير بعض المعلومات عن «مانوج بارجافا» إذا كنت لا تعرف من هو..

«بارجافا» هو أغني هندي في الولايات المتحدة الأمريكية، و هو مؤسس شركة "5 hour change" وهي شركة عالمية تنتج وتسوق لمشروب يحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين وبعض الفيتامينات، ويعد مشروب الطاقة الأول في العالم.

ولد «بارجافا» في الهند ولكنه انتقل مع عائلته إلى أمريكا عندما كان عمره 14 عاما. في بدايته عمل  في كثير من الوظائف مثل المحاسبة، الطباعة ، سائق تاكسي، وعامل بناء .

قال في حديثه مع جريدة «وول ستريت» أنه لديه روتين يومي لا يمكنه الاستغناء عنه، ويقوم بتخصيص ساعة يوميا للتأمل والتفكير.

ويقول «بارجافا»: إذا ابتكرت شيئا يعجب الناس.. فإن هذا ليس مفيدا، ليس هذا ما نفعله، لا أريد أن أكون ظريفا أو أثير اعجاب الاخرين. كما يضيف: «اهتمامي حاليا يتركز علي ثلاثة أشياء الماء والطاقة والصحة». أوقف «مانوج بارجافا»  90% من دخله للمؤسسات الخيرية ومراكز الأبحاث، فهو يرغب في حل مشاكل البشر في الصحة والمياة والطاقة.  

2015100722052377

في الصورة «مانوج بارجافا»، يعرض دراجته في مختبر بمدينة فارمينغتون هيلز، الولايات المتحدة في 6 أكتوبر 2015.

أطلق على ابتكاره اسم «الكهرباء الحرة»، ويقول إن مثل هذه الطاقة يمكن توفيرها للقرى النائية في الهند مثلاً، التي يفتقر معظمها للطاقة الكهربائية.

ويمكن استعمالها حتى في المدن الكبيرة، فإعصار كاترينا الذي ضرب سواحل الولايات المتحدة عام 2005 تسبب في قطع التيار الكهربائي عن مدن أميركية، ووجود مثل هذه التقنية يمكن أن يزود كل منزل بالطاقة في ساعة واحدة من ركوب الدراجة، كما أنها لا تبعث غازات ملوثة إلى الجو. والأمر لا يخلو من المتعة أيضاً، فبدلاً من دفع أجور زيارة المراكزالرياضية ، يمكن للمرء ممارسة الرياضة في منزله لمدة ساعة يومياً علي تلك الدراجة وحرق الدهون مقابل التزود بالكهرباء مجاناً

وسوف يوزع «مانوج بارجافا» عشرة آلاف دراجة من هذا النوع في الهند العام القادم. يؤكد «بارجافا» إن فكرة الدراجة بسيطة بحيث يمكنه تصنيعها بكلفة 100 دولار فقط ويمكن لأي محل إصلاح دراجات أن يصلح أي عطل فيها، ويؤدي تدوير العجلة إلى دوران توربين يولد الكهرباء التي تخزن في بطارية، وسيجري اختبار الدراجة في 20 قرية قبل القيام بعملية التوزيع على نطاق واسع في الربع الأول من العام القادم .

المصادر:

موقع "nationalgeographic"

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية