رئيس التحرير أحمد متولي
 90 دقيقة أمام الأهلي الإماراتي لتأكيد الجدارة

90 دقيقة أمام الأهلي الإماراتي لتأكيد الجدارة

سلط الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم الضوء على مباراة إياب نهائي دوري أبطال آسيا 2015 نهائي، بين الأهلي الإماراتي، وجوانجزهو إيفرجراندي الصيني.

وقال "فيفا" في تقرير عن المباراة "عندما تطأ أقدام لاعبي نادي الأهلي الإماراتي أرض ملعب تيانهي في مدينة جوانجزهو يوم السبت، سيكون أمامهم 90 دقيقة لإثبات أن مشوارهم المميز الذي قدّموه في البطولة لم يكن وليد صدفة بل كان عن جدارة واستحقاق بعد تخطي العديد من الأسماء الكبيرة من أجل الوصول إلى النهائي والفوز باللقب الآسيوي وحجز مقعد في كأس العالم للأندية 2015.

وقد بدأ بطل الدوري الإماراتي للموسم الماضي مشواره في البطولة ضمن المجموعة الرابعة حيث وقف الحظ إلى جانبه بعد تساويه في المركز الثاني في المجموعة مع ناساف قارشي بثماني نقاط حيث صبّت الأهداف المسجلة لمصلحته ليتأهل إلى دور الستة عشر.

وفي ثمن النهائي، التقى الأهلي مع مواطنه العين واحتاج عملاق مدينة دبي إلى الأهداف المسجلة خارج ملعبه ليكمل مشواره في البطولة بعد التعادل بنتيجة 3-3 في مجموع المباراتين.

وبعد تخطي نفط طهران الإيراني في ربع النهائي بنتيجة 3-1، تألق الأهلي في العقبة ما قبل الأخيرة التي جمعته بوصيف البطولة العام الماضي نادي الهلال ليفوز بنتيجة 4-3 في مجموع المباراتين وليتأهل إلى المباراة النهائية ويواجه بطل الدوري الصيني الذي فاز باللقب الآسيوي قبل عامين.

وعلى الرغم من التعادل السلبي في مباراة الذهاب في دبي، إلا أن مدرب الروماني كوزمين أولاريو يبدو واثقاً من حظوظ فريقه بمواجهة الجماهير الغفيرة لأصحاب الأرض حيث يسعى للاستفادة من الخبرات التي جمعها الفريق خلال مشواره في البطولة من أجل العودة بالكأس إلى الإمارات.

وقال المدرب السابق لنادي ستيوا بوخاريست الروماني "المباريات التي خاضها الفريق في البطولة الآسيوي أمام منافسين في غرب آسيا، لديهم جماهيرية كبيرة ستضعنا في موقف جيد ضد جوانجزهو،" مضيفاً "لعبنا عدة مباريات أمام مدرجات ممتلئة بالجماهير في كل من إيران وفي الرياض وكان علينا ضغط كبير وبالتالي جماهير جوانجزهو لن تؤثر علينا."

وأبدى المدرب البالغ من العمر 46 عاماً سعادته بالنتيجة التي تحققت في مباراة الذهاب خصوصا مع الحفاظ على نظافة الشباك وهي النتيجة التي تعني بأن الأمور ستكون مفتوحة على مصراعيها في مباراة السبت مع أهمية التسجيل في شباك العملاق الصيني.

وقال المدرب الذي فاز بلقب الدوري في كل من السعودية وقطر والإمارات "كانت خطتنا في مباراة الذهاب تقتضي عدم تلقي أي هدف وهو الأمر الذي كنا نسعى لتحقيقه على الرغم من أن هدفنا الأساسي كان الفوز وتحقيق الأفضلية قبل مباراة الإياب التي ستكون حاسمة."

وأضاف "لم ننجح في التسجيل ولكننا حافظنا على نظافة شباكنا وهو أحد الأهداف التي كنا نسعى إليها. نعرف الآن أنه إذا ما أردنا الفوز باللقب، يجب علينا التسجيل في جوانجزهو وسيكون هذا الأمر هو هدفنا الأساسي في هذه المباراة."

تألق "ديدا"

يدين أولاريو وفريقه بعد النتيجة التي تحققت في دبي إلى حارس المرمى أحمد محمود الذي وقف سداً منيعاً أمام هجوم جوانجزهو إيفرجراندي وفي مقدمتهم هدّاف البطولة البرازيلي ريكاردو جولارت ومواطنه إيلكسون والذي فشل في هز الشباك رغم تفوقه العددي.

وكان تألق أحمد محمود مشابهاً لتألق فريقه هذا الموسم حيث حصل على فرصة مفاجئة للوقوف في عرين الأهلي مع منتصف مرحلة المجموعات إثر إيقاف الحارس الأساسي ماجد ناصر من قبل لجنة الإنضباط في الإتحاد الآسيوي لست مباريات ليستفيد محمود من هذه الفرصة ليحجز مكانه كحارس أساسي مع الفريق في البطولة.

وقد أكد الحارس الملقّب بـ"ديدا" نظراً للشبه الكبير بينه وبين الحارس البرازيلي الدولي السابق والفائز بكأس العالم 2002 أهمية النتيجة التي تحققت في مباراة الذهاب والحفاظ على الشباك حيث قال "لا يمكننا القول بأننا راضين عن النتيجة حيث أننا ندخل كل المباريات بهدف تحقيق الفوز."

وأضاف الحارس ذو السادسة والعشرين من العمر "ولكن في نفس الوقت التعادل السلبي لا يزال أمراً جيداً. اللعب على أرضنا في مباراة الذهاب والحفاظ على شباكنا نظيفة ليس بالأمر السيء وهو ما سيضع الضغط على خصمنا في مباراة الإياب".

وتحدث محمود عن مباراة الإياب قائلاً "سندخل المباراة في الصين بدون أي خوف حيث أننا لعبنا سابقاً أمام جماهير غفيرة ونحن معتادون على الضغط،" مضيفاً "جوانجزهو فريق قوي ولكننا سنبذل كل ما في وسعنا للفوز بمباراة الإياب ورفع اللقب."

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر