رئيس التحرير أحمد متولي
 للطلاب.. مسابقات احرص على المشاركة فيها

للطلاب.. مسابقات احرص على المشاركة فيها

إذا كنت طالب بإحدى الجامعات الحكومية أو الخاصة، فيجب عليك أن تحرص على المشاركة في المسابقات السنوية، ففضلا عن الجوائز المادية التي يمكن أن تحصل عليها في حالة الفوز، فإن المشاركة فيها تُكسبك خبرات ومهارات جديدة أو تطور مهارة تمتلكها بالفعل.

نعرض في هذا التقرير عدد من المسابقات السنوية المحلية والدولية، التي تستهدف الطلاب الجامعيين فقط.

إبداع مسابقة ثقافية سنوية تنظمها وزارة الشباب والرياضة، تشمل مجالات مختلفة، هى: الشعر والزجل، القصة القصيرة، التأليف المسرحي، المقال والرواية، العزف الموسيقي الفردي والجماعي، الغناء الفردي والجماعي، مجالات الفنون التشكيلية، الأفلام القصيرة، المراسل التليفزيوني، والعروض المسرحية والفنون الشعبية.

يشارك فيها طلاب الجامعات والمعاهد والأكاديميات الحكومية والخاصة، طلاب جامعة الأزهر، يُشترط أن يكون سن الطالب من 18 إلى 25 سنة، أن يكون من المقيدين بالجامعة في العام الدراسي 2015 / 2016.

يُشترط أيضا ألا يكون الطالب قد شارك في المسابقة خلال العام الماضي، أو أسبوع شباب الجامعات لعام 2015، أو مسابقة وزارة الثقافة أو أي مسابقات أخرى، ألا يكون العمل الذي يُشارك به الطالب قد سبق له المشاركة به فى أية مسابقات أخرى.

يُسمح بمشاركة اثنين فقط من طلاب الجامعات المفتوحة وطلاب الدراسات العليا في المرحلة السنية من (18 – 25 سنة) على مستوى كل مجالات التسابق.

تتمثل الأوراق المطلوبة في استمارة المشاركة بالمسابقة، معتمدة من الجامعة، صورة شخصية، صورة بطاقة الرقم القومي، صورة كارنيه الجامعة.

يتم الإعلان عن المسابقة بالجامعات والمعاهد، اجراء التصفيات التمهيدية، خلال شهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر، من المقرر أن تُقام فعاليات المسابقة بالمدينة الشبابية بأبي قير بالإسكندرية، ومسرح وزارة الشباب في الفترة من 30 يناير حتى 30 مارس 2016.

إذا كنت ترغب في الاشتراك اتصل علي رقم 0233465026 أو 0233469104 ،لملء استمارة المشاركة.

روبوكون

مسابقة دولية سنوية، تُعقد في شهر سبتمبر من كل عام، خاصة بطلبة الجامعات والمعاهد الهندسية والتقنية، تُنظم برعاية وضيافة اتحاد إذاعات آسيا والباسيفيك، بمشاركة مصر، انطلقت للمرة الأولى عام 2002م.

تستضيف إحدى الدول المشاركة المسابقة على أرضها، يختلف موضوع المسابقة ونوعية المهمة المطلوبة من المتسابقين من عام لآخر، غالبا ما يرتبط بحضارة البلد المقام بها المسابقة.

تضم المسابقة عدة فرق، كل فريق يمثل دولة أو منطقة جغرافية، إذا كان هناك أكثر من فريق لدولة أو منطقة ما، يعقد جهاز الإذاعة والتلفزيون بها مسابقة محلية لاختيار الفريق الأفضل لتمثيلهم، يجوز للدولة المضيفة المشاركة بفريقين.

يتكون الفريق من أربعة أعضاء، ثلاثة طلاب ومشرف واحد فقط، يجب أن يكون جميعهم مسجلون بالجامعة أو الكلية وقت المسابقة، لا يُسمح لطلبة الدراسات العليا بالاشتراك فيها.

يتحمل اتحاد إذاعات آسيا والباسيفيك, نفقات السفر والإقامة الخاصة بممثل كل دولة، تُمنح جوائز للفرق المتميزة. يُذكر أن مصر استضافت هذه المسابقة على أرضها في عام 2010م.

إريكسون

تنظم شركة إريكسون مسابقة عالمية تمنح طلبة الجامعات الفرصة لتطوير أفكار مبتكرة مع خبراء إريكسون.

بدأ التسجيل في مسابقة الشركة لعام 2016، منذ شهر أكتوبر، من المقرر إغلاق التسجيل في 30 نوفمبر 2015، يدور موضوع جوائز اريكسون للابتكار لعام 2016، حول مستقبل الحياة المدنية.

يحصل المركز الأول على جائزة مالية قدرها 25 ألف يورو، 15 ألف يورو للمركز الثاني، ألف يورو للمركز الثالث، يُمنح جميع المتنافسين الذين يصلون إلى المرحلة نصف النهائية والنهائية فرصة الخضوع لمقابلات تهدف إلى توفير برامج تدريب أو وظيفة دائمة بالشركة.

تتكون الفرق المشاركة في المسابقة من 2 إلى 4 طلاب، إذا كنت ترغب في المشاركة في مسابقة إريكسون لعام 2016، قم بزيارة الموقع الالكتروني للشركة من هنا.

البنك العربي الإفريقي الدولي

أطلق البنك، في عام 2003، بالتعاون مع بعض المؤسسات المصرية، مسابقة بنكية سنوية، تشجع الطلاب الجامعيين على تصميم منتجات أو خدمات مصرفية مبتكرة للقطاع المصرفي المصري، أو تطوير الموجودة حاليا.

يتقدم الطلبة للاشتراك بالمسابقة في مجموعات مكونة من ثلاثة إلى خمسة طلاب، تقدم كل مجموعة بحث مفصل عن السوق لتطوير فكرتهم إلى مشروع على أرض الواقع.

تحصل المشاريع الثلاثة الفائزة على جوائز مادية، بالإضافة إلى الجوائز غير المادية، حيث يحصل الطلبة على تدريب مكثف يقدمه مديرون وخبراء خارجيون فى مجالات التجزئة، الشركات والاستثمار، التسويق، والتحليلات الاقتصادية، ومهارات الخطابة وكتابة التقارير.

إذا كنت ترغب في المشاركة في إحدى هذه المسابقات ولكنك لم تتمكن من ذلك، لانتهاء موعد التسجيل، فاحرص على المشاركة فيها خلال العام القادم.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب