رئيس التحرير أحمد متولي
 "لازم نسامح".. وصيّة عمرو سلامة في عيده الـ33

"لازم نسامح".. وصيّة عمرو سلامة في عيده الـ33

"كلنا بنغلط وكلنا لازم نسامح".. بهذه الجملة احتفل المخرج الشاب "عمرو سلامة" اليوم بذكرى ميلاده الـ33، حيث يوافق اليوم، 22 نوفمبر، يوم ميلاده عام 1982.

قام "سلامة" بإخراج عدّة أفلام طويلة وتسجيلة، بجانب عدد من الأغاني المصوّرة والإعلانات. تضمّنت قائمة أفلامه الطويلة "زي النهارده، أسماء، لا مؤاخذة، وصنع في مصر".

لا يُعدّ "سلامة" مخرجًا فقط، بل خاض تجربة تأليف الكُتب مرتين، حين صدر له كتاب "شاب كشك في رحلة البحث عن الجادون"، والذي تصدّر قائمة أكثر الكتب مبيعا لأكثر من ستة أشهر في عام ۲۰۱۱، وكتاب "رسائل ترد للمرسل" وتصدّر أيضًا قائمة الكتب الأكثر مبيعًا لمدة شهر من صدوره في يناير 2013.

وُلِد "عمرو سلامة" في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية عام 1982، وحين وصل إلى مرحلة الثانوية العامّة في مصر، كان أقصى أحلامه أن يحصل على مجموعًا عاليًا يساعده على دخول الكلية التي تمناها "فنون جميلة"، وفي نفس الوقت أقل من أن يُدخله كلية "الهندسة" حلم أهله.

ورغم تمكنّه من تحقيق المجموع الذي تمناه "84.5%"، وكان كافيًا ليدخل كليته المفضلة، إلّا أن رغبة أهله تدخلت لتُلحقه بكلية التجارة، حتى يعمل محاسبًا بالبنك "بالواسطة". تعمّد "سلامة" الرسوب في عامه الجامعي الأوّل، علّه يتمكن من التحويل والالتحاق بالفنون الجميلة، ولكنه تراجع احترامًا لأهله.

استثمر "سلامة" سنوات دراسته بكلية التجارة أن يُجرّب كل ما قد يرد على خاطره، من تعلّم اللغات، صناعة المزيكا، تعلُّم الرسوم المتحركة والخدع السينمائية، التمثيل، الكتابة والإخراج، حتى استقر على ما أدرك أنه شغفه الحقيقي.

بدأ "سلامة" في تعلّم الإخراج وممارسته، فقام بإخراج عدد من الأفلام القصيرة مثل "المخدرات حلوة"، "الشهادة"، "عذاب نفسي"، و"ساعة زمن 59:59"، بجانب فيلمًا وثائقيًا عن الإيدز.

في 2008، قرر "سلامة" خوض أولى تجاربه في إخراج الأفلام الطويلة، حين أخرج فيلمه "زي النهاردة"، والذي كان من تأليفه ومونتاجه. حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا، حتى أنه شارك في مهرجان الشرق الأوسط للسينما ورُشح لجائزة أحسن فيلم ، وحاز عمرو سلامة على جائزة "نجم المستقبل" من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي.

zaylarg

بعد "زي النهاردة" بثلاث سنوات، أخرج "سلامة" ثاني أفلامه الطويلة "أسماء" وكان من تأليفه كذلك، المستوحى من قصة حقيقية لمعاناة سيدة مصرية من مرض فيروس الإيدز. حصل الفيلم على أكثر من 25 جائزة عالمية وعربية، أهمها جائزة أفضل مخرج عربي في مسابقة آفاق جديدة في مهرجان أبوظبي السينمائي. كما يُعدّ من أفضل عشرة أفلام في قائمة موقع IMDB.com لأفضل الأفلام عالميًا في عام ۲۰۱۱.

maxresdefault

ثالث أفلام "سلامة" الطويلة كان فيلم "لا مؤاخذة" عام 2014 من تأليفه أيضًا، تم إختيار الفيلم في عدد من المهرجانات العالمية منها مهرجان سياتل السينمائي الدولي، كما حاز الفيلم على أكثر من سبع جوائز.

42bf146e6600fa7da404d9567a992b2a_123641294_130

آخر أفلام "سلامة" الطويلة حتى الآن هو فيلمه "صنع في مصر" مع النجم أحمد حلمي، وحقق نجاحًا جماهيريًا كبيرًا وتربع على شباك التذاكر عند طرحه. كما قام "سلامة" بكتابة سيناريو فيلم "مصور قتيل" من إخراج كريم العدل، ونال 3 جوائز.

1b6525faff93b472b140ce3653f5f7e5_123780635_102

الكلمات المفتاحية

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة