رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلبة الدراسات العليا.. كيف تحصل على فكرة بحثية؟

لطلبة الدراسات العليا.. كيف تحصل على فكرة بحثية؟

يمكن أن يواجه طلاب الدراسات العليا صعوبة في اختيار وتحديد فكرة رسائلهم العلمية، سواء الماجستير أو الدكتوراة، في ظل تزايد اقبال الخريجين على استكمال دراستهم، أصبحت الحاجة ملحة لإجراء دراسات وأبحاث جديدة وغير تقليدية، تمثل اضافة حقيقية للتراث العلمي.

نوضح في هذا التقرير، عدد من المصادر التي تساعدك على الوصول لفكرة مناسبة لبحثك أو رسالتك.

الدراسات السابقة

تعتبر الدراسات السابقة المصدر الأساسي للحصول على فكرة، يجب أن تحدد المجال الذي ترغب في استكمال الدراسة فيه، حاول الإطلاع على الدراسات التي اُجريت من قبل في هذا المجال، حتى تستطيع تحديد الموضوعات التي لا تزال تحتاج إلى البحث والدراسة.

الملاحظات الشخصية

يمكن أن تصل إلى فكرة جديدة من خلال تجاربك وملاحظاتك الشخصية، عن الأوضاع والأحداث التي تدور من حولك سواء الداخلية أو الخارجية، من خلال ما تشاهده في وسائل الإعلام أو مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها، احرص على تسجيل وتدوين هذه الملاحظات باستمرار.

المؤتمرات العلمية

تعقد الهيئات والجهات الحكومية والخاصة العديد من المؤتمرات والندوات المتعلقة بمجالات مختلفة، احرص على حضورها، لأنها ستُمكنك من زيادة خبراتك العلمية سواء في مجالك أو المجالات الآخرى. تمكنك أيضا من الإلتقاء والتواصل مع الخبراء والمتخصصين، يمكن الاستعانة بهم في بلورة فكرة الرسالة أو تعديلها وتطويرها.

يجب أن تحرص أيضا على حضور مناقشات رسائل الماجستير والدكتوراة، سواء داخل كليتك أو خارجها، فيمكن أن تصل من خلالها لفكرة جديدة، فضلا عن أن هذه المناقشات تساعدك على التعرف على الأخطاء الشائعة في معظم الدراسات العلمية، بالتالي ستتمكن من تجنبها.

مواقع الكترونية

يمكنك الاستعانة ببعض المواقع الالكترونية المتخصصة في البحث العلمي، حيث تساعدك هذه المواقع على الإطلاع على الكثير من الكتب والرسائل والأبحاث العلمية في المجالات والتخصصات المختلفة، فضلا عن أن بعضها يقدم دورات تدريبية تستهدف طلبة الدراسات العليا. يُفضل الاستعانة بالمواقع الأجنبية، لأن الدراسات والأبحاث العلمية الأجنبية، المنشورة بتلك المواقع، غالبا ما تتناول موضوعات جديدة وجديرة بالدراسة، لم تُنفذ داخل مصر، ربما داخل أي دولة من الدول العربية، من هذه المواقع:

CiteuLike: موقع مجاني، يحتوي على ملايين الأبحاث والمواد العلمية.

Google Scholar: يمكنك من البحث في الرسائل الجامعية والكتب والأبحاث التي اُجريت في العديد من أنحاء العالم. Library Genesis : يعتبر مكتبة متكاملة تضم العديد من الأبحاث الأكاديمية، والأوراق البحثية، الكتب الإلكترونية، تستطيع الحصول عليها بشكل مجاني، دون تسجيل دخول أو اشتراك في الموقع.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب