رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تصبح عضوا في نقابة الصحفيين؟

كيف تصبح عضوا في نقابة الصحفيين؟

إذا كنت تعمل في مجال الصحافة، ولم تتقدم للحصول على عضوية نقابة الصحفيين، فتعرف على شروط عضوية النقابة والأوراق المطلوبة للقيد، الموضحة في هذا التقرير.

شروط العضوية

يُشترط لقيد الصحفي في جدول النقابة والجداول الفرعية: - أن يكون صحفياً غير مالك لصحيفة أو وكالة أنباء تعمل في مصر أو شريكاً في ملكيتها أو مسهماً في راس مالها. - أن يكون مصريا. - أن يكون حسن السمعة لم يسبق الحكم عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة أو تقرر شطب اسمه من الجدول لأسباب ماسة بالشرف أو الأمانة. - أن يكون حاصلاً على مؤهل دراسي عال. - ألا يزيد السن عن 45 عام.

قواعد عامة

- على الصحفي تحت التمرين أن يمضي مدة التمرين في إحدى دور الصحف التي تصدر في مصر أو وكالة من وكالات الأنباء التي يعمل فيها، يجوز بترخيص خاص من مجلس النقابة قضاء مدة التمرين في الصحف ووكالات الأنباء في الخارج . - على طالب القيد في جدول الصحفيين المشتغلين أن يكون قد أمضى مدة التمرين بغير انقطاع وكان له نشاط صحفي ظاهر خلالها، يرفق بطلب القيد شهادة مفصلة عن نشاطه في الصحيفة أو وكالة الأنباء التي أمضى فيها مدة التمرين. - تستبعد لجنة القيد من جدول الصحفيين تحت التمرين من لم يتقدم لقيد اسمه في جدول الصحفيين المشتغلين خلال شهر من تاريخ انتهاء فترة التمرين، إلا إذا قدم عذرا مقبولا منعه من تقديم الطلب، لا يجوز قبول قيده إلا بعد مضي سنة من تاريخ استبعاد اسمه على أن يدفع رسم قيد جديدا.

الأوراق المطلوبة

إذا كنت ترغب في الحصول على عضوية نقابة الصحفيين، فيجب أن يُرفق مع استمارة العضوية، المستندات الآتية: - شهادة المؤهل الدراسي. - شهادة الميلاد. - شهادة الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها، بالنسبة للذكور. - عقد عمل من المؤسسة التي تعمل بها من رئيس مجلس الإدارة ومختوم بختم المؤسسة. - خطاب ترشيح من المؤسسة لعضوية النقابة . - استمارة صادرة من التأمينات الاجتماعية توضح الموقف التأميني لدى المؤسسة التي تعمل بها. - صحيفة الحالة الجنائية. - 6 صورة شخصية وحديثة. - صورة بطاقة الرقم القومي . - نماذج من أعمالك الصحفية المنشورة . - سداد الرسوم المقررة وقدرها مائة وخمسين جنيها بخزينه النقابة والحصول على إيصال رسمي. - الحصول على دورة في الحاسب الآلي واللغات من نقابة الصحفيين وتتقدم لها فور تقديم مستندات العضوية.

التواصل مع النقابة

العنوان: 4 شارع عبد الخالق ثروت – وسط البلد - القاهرة. تليفون: 25741555

إقرأ أيضا

Capture

Capture2

Capture3

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب