رئيس التحرير أحمد متولي
 7 مواقع تُنجز أبحاث طلاب الدراسات العليا

7 مواقع تُنجز أبحاث طلاب الدراسات العليا

يحتاج طلاب الدراسات العليا للإطلاع على العديد من الكتب والمراجع العلمية، لإنجاز أبحاثهم ورسائلهم، ويعاني الكثير منهم من عدم امتلاكهم الوقت الكافي للذهاب للمكتبات، نتيجة انشغالهم بمهام أخرى مرتبطة بالعمل أو بحياتهم الاجتماعية.

"شبابيك" تقدم دليل عدد من المواقع الإلكترونية المعنية بالبحث العلمي والتحليل الإحصائي، التي تُمكن طلاب الدراسات العليا من الإطلاع على العديد من الدوريات والأبحاث العلمية، وتصميم استمارات الاستبيان..

المكتبة الرقمية العالمية

موقع عربي يتيح تحميل العديد من المصادر الإلكترونية المجانية، سواء العربية أو الأجنبية، في المجالات والتخصصات المختلفة، كرسائل الماجستير والدكتوراة والمقالات العلمية.

أبصر

يقدم الموقع الإلكتروني لأكاديمية أبصر دورات تدريبية في مجالات مختلفة، منها البحث العلمي، ويضم دورات مجانية وأخرى مدفوعة، عليك التسجيل في الموقع، وفي نهاية كل دورة تدريبية تحصل على شهادة معتمدة من وزارة الخارجية الماليزية حيث تتخذ الأكاديمية من ماليزيا مقرا لها.

highwire

يمكنك من الإطلاع على وتحميل على العديد من الكتب والأبحاث.

Survs

يقدم خدمة عمل الاستبيانات، ويسمح بالتحكم بأدق التفاصيل، وإعداد جميع أنواع الاستبيانات، كما يوفر إمكانية نشر الاستبيان على الإنترنت ليُجيب عنه الطلاب من خلال عدة طرق، منها: نشره كرابط ضمن الموقع، أو إرسال دعوات لأشخاص معينين للإجابة على الاستبيان عبر بريدهم الإلكتروني، ويدعم الموقع العربية بشكل جيد.

qualtrics

يعتبر من المواقع المفيدة في الميدان الإحصائي، يساعد الباحثين على إنشاء استبيانه الخاص بشكل مجاني، ويتيح خيارات أوسع عند ترقية الحساب بشكل مدفوع.

SurveyMonkey

يوفر طريقة جيدة في تصميم استمارات الاستبيان وتوزيعها للمستخدمين للإجابة عليها على الإنترنت بالمجان، أو بمقابل مادي بسيط، كما يتيح عدة قوالب جاهزة يمكن البدء بأي منها وتغيرها حسب رغبة الباحث.

Bookboon

يقدم مجموعة من الملخصات المتعلقة بمواضيع عديدة في مجالات علمية وأدبية كثيرة، ويستطيع الباحث الحصول عليها مجانًا وبحجم تحميل صغير.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب