رئيس التحرير أحمد متولي
 إجراءات العلاج على نفقة الدولة

إجراءات العلاج على نفقة الدولة

يُقدم العلاج على نفقة الدولة للمرضى الغير مستفيدين بالتأمين الصحي، غير القادرين على تحمل نفقات العلاج، خاصة بالنسبة للأمراض التي ترتفع تكاليف علاجها، كمرض الكبد، مرض التصلب المتعدد، الذي تم إدراجه مؤخرا ضمن الأمراض التي تُعالج على نفقة الدولة.

نوضح، في هذا التقرير، الأوراق المطلوبة واجراءات العلاج على نفقة الدولة، الجهات والمستشفيات المعنية بذلك.

الأوراق المطلوبة

- صورة بطاقة الرقم القومي. - أصل تقرير لجنة ثلاثية معتمد ومختوم من احدى مستشفيات تقديم الخدمة. - تقرير طبي من جهة حكومية.

الإجراءات

يتقدم المريض أو أحد أقربائه من الدرجة الأولى، بالطلب إلى الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة، بالنسبة لسكان القاهرة، والمجالس الطبية بالمحافظات. يتم توقيع الكشف الطبي على المريض، لتحرير تقرير اللجنة الثلاثية والتقرير الطبي للمريض، تُرسل أوراق المريض إلي قسم العلاج علي نفقة الدولة بالمستشفى، ذلك بالنسبة لسكان المحافظات. يسجل الموظف المختص البيانات المقدمة بالنموذج من خلال تطبيقات المشروع ويملء نموذج الكتروني عن طريق الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة، يتم معالجة الطلب الكترونياً بالمركز الرئيسي بالمجالس الطبية بالقاهرة ، يُعرض على اللجان الطبية المتخصصة، الكترونيا، يتم اتخاذ القرار وإصداره. يُحدد ميعاد لاستلام القرار، يمكن ارسال رسالة على الهاتف، في حالة الموافقة على الطلب، يتم التوجه مباشرة لجهة العلاج المحددة بالقرار للتنفيذ.

أماكن تقديم الخدمة

- الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة، بالنسبة لسكان القاهرة.

  • التواصل مع الإدارة العامة للمجالس الطبية

العنوان: 101 ش الصحة – الحي السادس – مدينة نصر. تليفون: 0223810453 - 0223810425

تُقدم خدمات العلاج على نفقة الدولة عن طريق المجالس الطبية الفرعية بالمحافظات وعددها، 27 مجلس طبي، بالإضافة إلى جميع المستشفيات العامة ومستشفيات الحميات والصدر والرمد وأمانة المراكز المتخصصة.

يوضح الجدول التالي المستشفيات التي يتوجه إليها سكان المحافظات، لتقديم طلب الحصول على الخدمة.

أماكن العلاج على نفقة الدولة

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب