رئيس التحرير أحمد متولي
 «بتكره مادة ومش عارف تذاكرها؟».. 8 نصائح تساعدك

«بتكره مادة ومش عارف تذاكرها؟».. 8 نصائح تساعدك

إذا كنت تكره بعض المواد الدراسية، تضطر لمذاكرتها، لأنك ستمتحن فيها، فيمكن أن تجد صعوبة في فهمها، لكن يمكنك التغلب على ذلك باتباع عدد من النصائح الموضحة في هذا التقرير.

القراءة الأولية

إذا قررت أن تذاكر إحدى المواد التي تجد صعوبة في فهمها، فبدأ بالقراءة الأولية للموضوع بصفة عامة لاستخلاص الفكرة الرئيسية التي يدور حولها، عند قراءة جملة أو فقرة يصعُب عليك فهمها، فلا تتوقف عندها، ضع خطا أسفلها واستكمل القراءة، فذلك سيُعينك على مواصلة واستكمال المذاكرة.

قصة

يمكنك تحويل هذه المادة لقصة من نسج خيالك، خاصة إذا كانت مادة نظرية، فمثل هذه المواد تحتوي في الغالب على الكثير من التفاصيل، لذلك يمكن أن تحول كل موضوع إلى قصة، حاول أن تتخيله مثلا في شكل سيناريو أو حوار يدور بين عدد من الأشخاص.

الصور والرسوم

حول المواد المكتوبة إلى صور ورسوم مرئية، ارسمها بنفسك، أو ابحث عن صور لها على الانترنت، فالمواد المصورة تُسهل الفهم، تساعد على التذكر بشكل أفضل، يمكنك أيضا الاستعانة بإحدى طرق تدوين وتذكر المعلومات، تعرف عليها، من هنا.

العملي

إذا كنت تشعر بملل عند مذاكرة مادة ما، فيمكنك كسر هذا الملل من خلال الاهتمام بالجانب العملي، حيث يساعدك على اجراء وخوض تجارب مسلية.

يجب أن تحرص على إجراء التجارب العملية، بالنسبة للمواد العلمية، سواء داخل معامل الكلية أو خارجها، أما بالنسبة للمواد النظرية، فاحرص على العمل أو التدرب بإحدى المؤسسات أو المراكز التي تُكسبك الخبرة العملية، بالتالي تُسهل عليك فهم الكثير من المواد.

برنامج

يمكنك أن تحول محتوى هذه المادة إلى لعبة مسلية مع زملائك، اعتمد على طريقة السؤال والجواب عند مذاكرة أي موضوع، لكن يجب أن تشتمل هذه الأسئلة على كل جوانب الموضوع المختلفة. بعد تحديد الموضوع الذي تريد مذاكرته، ووضع الأسئلة والأجوبة، حوله إلى برنامج تليفزيوني مع زملائك، حيث يلعب أحدكم دور المذيع "يطرح الأسئلة"، آخر يلعب دور الضيف "يُجيب عن الأسئلة"، يتولى شخص ثالث تصوير الفيديو.

الانترنت

يتوفر على الانترنت الكثير من الدورات التدريبية والفيديوهات التعليمية في مواد وتخصصات مختلفة، لطلبة المدارس أو الجامعات، ابحث عن الفيديوهات المتعلقة بالمادة التي تجد صعوبة في مذاكرتها، ففي الغالب يتم عرض المحتوى بطريقة سهلة وبسيطة.

قلم

استخدم  اصبعك أو قلما أثناء القراءة، فالأشياء المتحركة تكون أكثر لفتا للعين، لذلك فإن تحريك الإصبع أو القلم على السطور التي تقرأها، يعتبر بمثابة مرشد للعين، مما يُزيد من درجة تركيزك أثناء المذاكرة أو أي مهمة آخرى تقوم بها، يُقلل أيضا من درجة تشتُتك.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب