رئيس التحرير أحمد متولي
 شروط إعارة الموظفين للخارج

شروط إعارة الموظفين للخارج

إذا كنت من الموظفين والعاملين بالحكومة وتفكر في الالتحاق باحد الجهات الحكومية في الخارج للعمل بها نقدم لك القواعد والشروط التي تنظم إعارة الموظفين والعاملين بالجهات الحكومية للخارج، وفقا لبنود قانون الخدمة المدنية، فضلا عن الضوابط الخاصة بعمل المدرسين باعتبارهم الفئة الأكثر إعارة للخارج.

قواعد عامة

وضع قانون الخدمة المدنية الجديد العديد من الضوابط التي تنظم إعارة موظفي الحكومة للخارج، نوضحها فيما يلي:

- يجوز بقرار من السلطة المختصة إعارة الموظف للعمل بالداخل أو الخارج بعد موافقة كتابية منه، ويُحدد القرار الصادر بالإعارة مدتها. - تدخل مدة الإعارة ضمن مدة خدمة الموظف المُعار، ولا يجوز ترقيته إلا بعد عودته من الإعارة واستكمال المدة البينية اللازمة لشغل الوظيفة الأعلى مباشرة ولا تدخل مدة الإعارة ضمن المدة البينية اللازمة للترقية. - تدخل مدة الإعارة ضمن مدة اشتراك الموظف في نظام التأمين الاجتماعي، بشرط أن يلتزم بسداد الاشتراكات المقررة وفقاً لأحكام قانون التأمين الاجتماعي، لا تدخل في حساب رصيد الموظف من الإجازات السنوية المستحقة له. - تبقى وظيفة الموظف المُعار خالية، ويجوز شغلها إذا كانت مدة الإعارة سنة فأكثر، وعند عودته يشغل وظيفته الأصلية إذا كانت خالية أو أي وظيفة خالية من مستوى وظيفته أو  يبقى في وظيفته الأصلية بصفة شخصية على أن تسوى حالته في أول وظيفة تخلو من نفس مستوى وظيفته. - يجوز للموظف أن يُنهي إعارته قبل انتهاء المدة المرخص له بها، في هذه الحالة يجب عليه العودة إلى الجهة المُعار منها خلال ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء الإعارة الخارجية، يصرف له أجره من تاريخ تسلمه العمل.

شروط إعارة المدرسين

تضع وزارة التربية والتعليم والجهات، عدد من الشروط التي يجب توافرها في المدرسين والإداريين العاملين بالمدارس الحكومية، الراغبين في التقدم للإعارات الخارجية، تتمثل هذه الشروط، غالبا، في: - قضاء ثلاث سنوات على الأقل في العمل بالتربية والتعليم. - ألا يعاني المتقدم للإعارة من أي أمرأض تمنعه من السفر، يقدم شهادة طبية تثبت ذلك، ألا يكون من المُعينين بنسبة الـ 5 % ( تعينات ذوي الاحتياجات الخاصة). - أن يكون أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها، بالنسبة للذكور. - ألا يزيد سن المتقدم عن 50 عاما للمعلمين وشاغلي الوظائف الإدارية والمالية والمكتبية والعمالية، لا يزيد عن 56 عاما بالنسبة لشاغلي الوظائف الإشرافية ووظائف التوجيه الفني، ومن يتقدم للتدريس باللغات الأجنبية. - ألا يكون قضى 8 سنوات دراسية أو أكثر بالخارج في إعارة أو ندب أو تعاقد. - ألا يكون محالا للمحاكمة الجنائية أو صدر ضده عقوبة جنائية.

بالإضافة إلى الشروط التي يمكن أن تحددها كل مديرية من مديريات التربية والتعليم.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب