رئيس التحرير أحمد متولي
 نرشح لك 20 رواية يلخصون تاريخ العرب

نرشح لك 20 رواية يلخصون تاريخ العرب

انتعش سوق كتابة الروايات خلال السنوات القليلة الماضية، هناك روايات لا يمر عليها المهتمون إلا واقتنوها، معظمها أعمال خلّدت في التاريخ وجددت إحياء الرواية العربية من جديد.

«شبابيك» يقترح للمهتمين بالقراءه 20 رواية كتبها روائيون عرب، عليك اقتنائها أو مطالعتها.

20- مدارات الشرق

الرواية للكاتب السوري نبيل سليمان. وقع إختيارها كواحدة من ضمن أفضل مائة رواية عربية. منح جائزة غالب هلسا للإبداع الثقافي عام 1993، يستجلي ويرصد في مدارات الشرق والعلاقات المجتمعية في الحياة السورية ومكنوناتها بصورة دقيقة وعميقة.

20

19- الحب في المنفى

الرواية للأديب المصري بهاء طاهر، وتدور أحداثها في بداية الثمانينيات، قبل وبعد الاحتلال الإسرائيلي لبيروت، تحكي بلسان صحفي مصري ناصري في الخمسين من عمره، صُدم في ما آلت إليه بلاده بعد رحيل عبدالناصر. مر بعدة اضطرابات في حياته الزوجية انتهت إلى الطلاق من زوجته منار.
 

19

18- لا أحد ينام في الإسكندرية

الرواية لكاتب المصري إبراهيم عبدالمجيد تصف الرواية الإسكندرية خلال الحرب العالمية التانيه بكل تفاصيلها من خلال اشخاص وأحداث خياليه، وتم تصويرها في مسلسل. 
 

لا احد ينام

17- أنا أحيا 

استطاعت الكاتبة اللبنانية ليلى بعلبكي. تصوير حالة الاغتراب المرة التي يحياها الإنسان داخل وطنه وبين أهله، ولكنه يبقى يجهل ذاته، يبحث عن ثمة مساحة. نشرت الرواية سنة 1958، وتقول فيها لينة بطلة الرواية: «هكذا أنا، عالم مستقل لا يمكن أن يتأثر مجرى الحياة فيه بأي حدث خارجي لا ينطلق من ذاتي، من مشكلة الإنسان في ذاتي، وصحيح أنني أسكن مع أمي وأبي وأختي، السمراء والشقراء».

17

16-سأهبك مدينة أخرى (رواية ثلاثية)

ثلاثية «سأهبك مدينة أخرى» رواية ليبية ألفها الكاتب الليبي أحمد إبراهيم الفقيه، الرواية عبارة عن كتاب واحد في 516 صفحة يضم ثلاثة أجزاء:سأهبك مدينة أخرى،هذه تخوم مملكتي، نفق تضيئه إمرأة واحدة.
 

16

 

15-الزيني بركات

تعد رواية «الزيني بركات» للكاتب المصري جمال الغيطاني من الروايات العربية التي عالجت ظاهرة القمع والخوف واتكأت على أسبابها وبينت مظاهرها المرعبة في الحياة العربية. فالغيطاني حين يحاصره الراهن بقمعه واستبداده وقهره، حين يمارس أقسى أشكال العنف والرعب والقهر في السجن المعاصر يعود بنا مستنطقاً تاريخ ابن إياس بدائع الزهور ليجد صورة مرعبة لكبير البصاصين الشهاب الأعظم زكريا بن راضي ووالي الحسبة الزيني بركات.
 

15

 

14- الشراع والعاصفة

الرواية للكاتب السوري حنا مينه، التي صدرت عام 2006، تقص حكاية مدينة سورية ساحلية أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث صور فيها حنا مينا ببراعة مدهشة أثر الحرب وما تركته من عواصف في بلاد يحتلها الفرنسيون وأبرز التناقضات التي كانت تفترس مجتمعا غير متجانس ولكنها أولاً قصة رجال البحر قصة الانتصار على الطبيعة القاسية قصة الارادة البشرية والمغامرة.

13- الرجع البعيد

الرجع البعيد هي رواية للروائي العراقي فؤاد التكرلي، نشرت طبعتها الأولى في بيروت سنة 1980، تتناول الرواية حقبة مهمة ودموية من تاريخ العراق السياسي تُوّجت بانقلاب 8 فبراير العسكري.

44

12- الوشم

كتب هذه الرواية الروائي والكاتب العراقي عبد الرحمن مجيد الربيعي و نشرت في بداية سبعينات القرن العشرين. ورواية «الوشم» نزهة أدبية بين تضاريس تحمل مواقف وأحاسيس إنسانية فياضة، فهي تذكرة سفر تنقل القارىء إلى عوالم متباعدة ومتقاربة في الآن نفسه مجسدة عمق التناقض الصارخ الذي عرفه الحياة السياسية العراقية.

12

11- المجوس

الرواية للكاتب الليبي إبراهيم الكوني، وصدرت في جزئين، الأولى في 1990 والثانية في 1991، وتطرح أسئلة عن معنى الوجود والمغامرة الإنسانية والمصير والسلطة والحضارة مستخدمة عالم الطوارق بمثابة مادة قصصية تخييلية. حصلت على جائزة اللجنة العليا للآداب المنشورة باللغة الألمانية تقدمها الحكومة الفدرالية السويسرية.

11

10-كوابيس بيروت

صدرت هذه الرواية للكاتبة السورية غادة السمان، في أكتوبر عام 1976. وتقص مذكرات للكاتبة أثناء الحرب الأهلية في اللبنان تكتبها مباشرة من قلب الحدث.

10

9- حدث أبو هريرة قال

"حدّث أبو هريرة قال" هو عمل أدبي للكاتب التونسي محمود المسعدي بث من خلاله أفكاره الفلسفية الوجودية من خلال البطل أبو هريرة معتمدا على لغة مكثفة وقديمة. وكان أول غصدار لها عام 1973.
 

9

 

8- رامة والتنين

رامة والتنين هي رواية للكاتب المصري ادوار الخراط، نشرت سنة 1980. بعد ستة عشر عاماً من صدورها، أصبحت ثلاثية، بصدور الجزء الثاني الزمن الآخر والجزء الثالث يقين العطش.
 

8

 

7- الزمن الموحش

الرواية للكاتب السوري حيدر حيدر نشرت عام 1973.
 

75

 

6- الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل

هي رواية ساخرة من تأليف الروائي الفلسطيني إميل حبيبي صدرت عام 1974، وتدور أحداث الرواية حول سعيد أبي النحس المتشائل، وهو فلسطيني من عرب الداخل في فترة الحكم العسكري الذي فرضته دولة إسرائيل على مواطنيها العرب.
 

6

 

5- رجال في الشمس

رجال في الشمس، هي الرواية الأولى للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني، تم اصدارها سنة 1963 في بيروت. الرواية تصف تأثيرات النكبة سنة 1948 على الشعب الفلسطيني من خلال أربعة نماذج من أجيال مختلفة.
 

Lmi98269

 

4- الحرب في بر مصر

الحرب في بر مصر رواية مصرية من تأليف الكاتب المصري يوسف القعيد وصدرت في مارس 1978، تدور أحداث الرواية في قرية مصرية قبيل حرب 1973، حيث يتنصل عمدة القرية من إرسال ابنه الأصغر للالتحاق بالجيش كما يفترض به أن يفعل، ولكيلا ينكشف هذا الأمر، يقوم بإرسال ابن خفيره "مصري"، ونفذت في عمل سينمائي حمل اسم المواطن مصري.
 

4

 

3- شرف

شرف هي رواية تنتمي إلى أدب السجون، من تأليف الكاتب المصري صنع الله إبراهيم، صدرت في 1997.
 

8152622

 

2- البحث عن وليد مسعود

هي رواية للكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا، نشرت أول مرة عام 1978. صنفت في المرتبة الثانية في قائمة أفضل مائة رواية عربية.
 

5902063

 

1- الثلاثية 

 
الثلاثية أو ثلاثية القاهرة، هي سلسلة مكونة من ثلاث روايات أدبية ألفها الأديب المصري نجيب محفوظ، الحائز على جائزة نوبل للأدب. الثلاثية تعتبر أفضل رواية عربية في تاريخ الأدب العربي حسب اتحاد كتاب العرب، حتى الآن. تتمحور الشخصية الرئيسية بالروايات الثلاث في السيد أحمد عبدالجواد. والقصص الثلاث تتبع قصة حياة كمال ابن السيد أحمد عبد الجواد من الطفولة إلى المراهقة والشباب ثم الرشد. وأسمائها مأخوذة من أسماء شوارع حقيقية بالقاهرة التي شهدت نشأة نجيب محفوظ.
 

free-259354188816364125