رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تحصل على الجنسية الأمريكية؟

كيف تحصل على الجنسية الأمريكية؟

يرغب الكثير من الشباب الحصول على الجنسية الأمريكية وحمل «أقوى جواز سفر في العالم»، بحسب ما يرى الكثيرون. بالإضافة إلى العيش في دولة تحقق مفهوم المواطَنة وحقوق الإنسان نسبيا. 

يمكنك الحصول على الجنسية الأمريكية من عدة طرق، وسنعرض في هذا التقرير الوسائل الشرعية التي تجعلك مواطن أمريكي.

الشروط 

قبل أن تشرع في البدء بتجهيز أوراقك للحصول على الجنسية الأمريكية يجب أن تتعرف على بعض الشروط التي وضعتها حكومة الولايات المتحدة.

تتطلب خدمات المواطنة والهجرة بالولايات المتحدة ألا يقل سن المتقدم/ة عن 18 سنة للحصول على جنسية الولايات المتحدة.

إظهار ما يثبت إنك عشت كمقيم دائم في الولايات المتحدة لمدة 5 سنوات متواصلة. ويكون ذلك عبر إظهار أوراق تثبت الإقامة الدائمة أو "البطاقة الخضراء" في أمريكا، ومن ثم تؤهلك للبدء في عملية التجنيس فور إتمام الخمسة سنوات من تاريخ منح الإقامة.

greencard-freiheitsstatue

إذا كنت متزوجًا بمواطن/ة يحمل الجنسية الأمريكية، فيمكنك البدء بعملية التجنيس بعد العيش كمقيم دائم مع زوجتك لمدة 3 سنوات بدلًا من 5 سنوات.

أن تخدم في الجيش الأمريكي لمدة تزيد عن سنة واحدة، فهذا يؤهلك بدلا من الانتظار 5 سنوات للإقامة الدائمة.

flag-sleeve

ألا تكون قد ادنت بجريمة جنائية من قبل، فعلى سبيل المثال أن يخلى سجلك الجنائي من الجرائم المرتكبة بنية إلحاق الأذى أو أعمال إرهابية أو جرائم تتعلق بالمخدرات أو الكحول أو جرائم الكراهية أو أية أنواع أخرى يمكن أن تجعلك غير مؤهل لعملية التجنيس.

حال أن تكون استوفيت أحد الشروط السابقة، حمِّل نموذج N-400 من الموقع www.USCIS.gov. واملأ النموذج بالكامل وأجب على كافة الأسئلة المطروحة. إذا فوت أي شيء، فسيُؤخَّر طلبك أو يُرفض، وسيكون عليك إجراء استئناف.

أن يكون معك صورتين. اشتري صور جواز سفر خلال 30 يوم من ملء الطلب بشكل يتلاءم مع المتطلبات المحددة ستحتاج لصورتين ملونتين مطبوعتين على ورقة رقيقة بمساحة بيضاء حول الرأس. يجب أن يكون وجهك واضحًا تمامًا ولا شيء يغطي رأسك إلا إذا كان لغرض ديني.اكتب اسمك و رقمك بشكل خفيف بالقلم الرصاص على ظهر الصورة.

2ac22d1f-5c6d-44d9-8bc0-12e99a563950

وإذا فعلت ما سبق فأرسل طلبك لصندوق الأمانات بمصلحة خدمات المواطنة والهجرة الأمريكة. بعد العثور على عنوان السفارة أو القنصلية الأمريكية في منطقتك. ويكون بها:

  • صورتك
  • نسخة من بطاقة إقامتك الدائمة
  • رسوم الطلب المطلوبة (www.USCIS.gov).
  • بعد التوجه إلى مصلحة خدمات المواطنة والهجرة لتقديم طلبك، سيتم أخذ بصمات وسيتحقق المكتب الفيدرالي من بصماتك ، والذي سيجري فحص عن الخلفية الجنائية.
  • إجراء مقابلة ستًسأل أسئلة متعلقة بطلبك وخلفيتك وشخصيتك واستعدادك لحلف قسم الولاء. كما تتضمن المقابلة أيضًا الآتي
  • اختبار لغة إنجليزية شاملًا القراءة والكتابة والتحدث.اختبار تربية وطنية إذ ستُسأل عشرة (10) أسئلة متعلقة بتاريخ الولايات المتحدة؛ ويجب عليك الإجابة بشكل صحيح على 6 منها على الأقل.
  • بعد مقابلتك، إما سوف يُقبل طلبك للجنسية أو سوف يُرفض أو سوف تستمر مع بعض الإجراءات الإضافية.

إذ قبل طلب جنسيتك، ستستدعى لاستكمال التجنيس لتصبح مواطنًا أمريكيًا. بعد ذلك سيتم ستقوم بحلف الولاء للولايات المتحدة الأمريكية.

المصادر:

https://www.dvlottery.state.gov/

http://www.uscis.gov/us-citizenship/citizenship-through-naturalization

wikipedia الجنسية الأمريكا

محمود عبد الرحمن

محمود عبد الرحمن

صحفي مصري مهتم بالكتابة في ملف الثقافة والأدب والموضوعات التاريخية