رئيس التحرير أحمد متولي
 انتهى عهد الـ«واي فاي».. تعرف على «لاي فاي»

انتهى عهد الـ«واي فاي».. تعرف على «لاي فاي»

تمكن فريق من المهندسين في إستونيا لأول مرة من تطوير نموذج ناجح لشبكة “Li-Fi”، التي تتيح سرعة إنترنت تفوق شبكات “WiFi” بعشرات المرات.

وكشف الفريق، الذي يحمل اسم “فيلميني”، أنه بدأ بتطبيق التقنية داخل الأماكن المغلقة والمؤسسات الصناعية في العاصمة الإستونية تالين.

"Li-Fi" هي تكنولوجيا تنقل البيانات بسرعة فائقة عن طريق الاتصال الضوئي، حيث تمكن علماء التكنولوجيا ووسائل الاتصال بالفعل من الوصول إلى سرعة 224 جيجابِت (28 جيجابايت) في الثانية. وجدير بالذكر أن تقنية "لاي فاي" تعود إلى عام 2011 حين اكتشفها أستاذ هندسة الاتصالات بجامعة أدنبرة الأسكتلندية "هارولد هاس"، وقد تم تصنيفها في ذلك الحين بواحدة من أفضل ابتكارات العام في المجال التقني.

وحسب تصريحات صحفية للرئيس التنفيذي لشركة "فيلميني"، ديباك سولانكي، فإن شبكات "لاي فاي" تعتمد على تقنية الاتصالات الضوئية المرئية Visible Light Communication التي تعرف اختصارا باسم VCL.

يعتقد فريق من الباحثين والشركات الأوروبية أنه يمكن لتقنية "لاي فاي" أن تصبح قيد الاستخدام بشكل عملي خلال 5 سنوات، وخصوصا في الأماكن الحساسة تجاه الحقول الكهرومغناطيسية مثل المستشفيات ومحطات توليد الطاقة وقمرات قيادة الطائرات ...الخ

قال مدير تطوير المشروع في جامعة كامبريدج:"إننا في تطوير هذه التقنية نتبع نفس طريقة تطور الهواتف الخلوية ،والتي بدأت بجهاز خلوي بسيط هدفه إجراء مكالمات صوتية حتي وصلت اليوم إلي مرحلة حواسيب خلوية توفر خدمات كثيرة أخري إلي جانب المكالمات الصوتية التي وجدت من أجلها".

وأضاف مؤسس شركة "بيور لاي فاي"  : "أثبتت التجارب المعملية أن تقنية لاي فاي تقوم بنفس المهام التي يقوم بها الواي فاي حاليا لكن بدلا من استخدام موجات الراديو، تستخدم إضاءة المصابيح العادية، مثل المصابيح الموجودة في منزلكم أو في سيارتكم، فهي تصبح وسيلة للبث وبالتالي يمكن أن يصبح لدينا عدة مستخدمين في منزل واحد حول طاولة واحدة يرتبطو جميعا من خلال الضوء المنبعث من المصابيح وبالتالي سيكون هذا حلا لتوسيع نطاق الاتصال "

وبذلك تواجه التقنيات التقليدية (واي فاي وبلوتوث) منافسة قوية من تقنية "لاي فاي"، حيث تعتبر تلك التقنيات بطيئة وغير مجدية في نقل البيانات مقارنة بتقنية الـ"لاي فاي" الجديدة ،بالإضافة إلى كونها أكثر أمنا وخصوصية

حيث أضافت "ديلي ميل" أنه إضافة إلى السرعة الهائلة التي تقدمها تقنية "لاي فاي"، فإنها تُقدم المزيد من الأمان في التواصل بحكم أن الضوء لا ينتقل عبر الجدران، فضلاً عن تقليل نسبة تشابك الإشارات التي تحدث في الشبكات العادية.

المصادر :

Capture

Capture

Capture

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية