رئيس التحرير أحمد متولي
 5 حقائق تجعلك تتناول 4 أكواب قهوة يوميا

5 حقائق تجعلك تتناول 4 أكواب قهوة يوميا

القهوة.. ليست مشروب عادي يحتسيه أي شخص على المقهى أو العمل أو المنزل، فهي نوع من أساسيات الحياة اليومية لدى كثير من الرجال والنساء، وذلك لتأثيرها الفعاول على منح السعادة.

وأشهر أنواع القهوة، القهوة العربية، التركيّة، والقهوة الأمريكيّة. تتميز بذلك كل فئة وشعوب بطبيعة القهوة التي يقدموها. القهوة تعتمد على نسبة الكافيين من أهم المنبهات تأثيرا إيجابيا على المخ. وفي هذا التقرير سنعرض أهم فوائد للقهوة.

القهوة تجعلك أكثر ذكاء

تساعد القهوة بتقليل شعور التعب وزيادة مستويات الطاقة، بعد شرب القهوة، يُمتص الكافيين في الدم. من هناك، ويسافر إلى المخ على طول. حيث يقوم بتسريع القلب وزيادة النشاط الذهني، ويزيد أيضاً من إفراز العصارة المعديّة، ويزيد من إدرار البول.

Young man holding jumper cables coming out of coffee mug

 

تساعد على انقاص الوزن

إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن وتريد حرق دهون بشكل اسرع فما عليك إلا تناول أي نوع من القهوة، فتشير العديد من الدراسات أن الكافيين يمكن أن تزيد على حرق الدهون، بنسبة تصل إلى 10٪ عند الأشخاص البدناء و 29٪ في النحفاء.

928

 

الكافيين يحسن الأداء البدني

الكافيين يحفز الجهاز العصبي، ما يسبب إرسال إشارات إلى الخلايا الدهنية لتحطيم الدهون في الجسم، ويزيد أيضا ادرينالين (الأدرينالين) مستويات في الدم. لهذا السبب، فمن المنطقي أن تتناول قدحا من القهوة القوية نحو نصف ساعة قبل التوجه إلى ممارسة الرياضة.

http---distractify-media-prod.cdn.bingo-1558527-980x

 

القهوة تحميك من مرض الزهايمر والخرف

مرض الزهايمر هو مرض الاعصاب الأكثر شيوعا في جميع أنحاء العالم بين كبار السن. وللأسف، لا يوجد علاج معروف لمرض الزهايمر. ومع ذلك، هناك عدة أشياء يمكنك القيام به لمنع المرض من الظهور في المقام الأول. وهذا يشمل المشتبه بهم المعتادين مثل تناول الطعام الصحي وممارسة، ولكن شرب القهوة قد تكون فعالة بشكل لا يصدق أيضا.

تفيد العديد من الدراسات أن الذين يشربون القهوة قد يكونوا أقل عرضة بنسبة 65٪ للحصول على مرض الزهايمر.

3222

القهوة تحارب الاكتئاب وتجعلك أكثر سعادة

بحسب دراسة اجريت في الولايات المتحدة  فغن حوالي 4.1٪ من الناس يعانون من الاكتئاب. وفي دراسة لجامعة هارفارد نشرت في عام 2011، كانت النساء اللاتي كن يشربن 4 أكواب أو أكثر في اليوم الواحد مخاطر أقل 20٪ من الإصابة بالاكتئاب. وجدت دراسة أخرى جريت مع 208424 الأفراد أن أولئك الذين يشربون 4 أكواب أو أكثر في اليوم كانوا بنسبة 53٪ أقل عرضة للانتحار.

​​​​​​​ManDrinkingCoffee-700x325

مصادر:

http://ajcn.nutrition.org/content/49/1/44.long http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/7486839 http://www.karger.com/Article/Abstract/118984 http://authoritynutrition.com/benefits-of-coffee/

محمود عبد الرحمن

محمود عبد الرحمن

صحفي مصري مهتم بالكتابة في ملف الثقافة والأدب والموضوعات التاريخية