رئيس التحرير أحمد متولي
 5 مقاهي تُعيدك إلى الماضي.. «فاروق» زار واحدة منهم

5 مقاهي تُعيدك إلى الماضي.. «فاروق» زار واحدة منهم

الكثير منا يفضل الجلوس على المقاهي الشعبية بدلا من الكافيهات ذات الطابع المودرن أو الحديثة، وذلك للاستمتاع بأجواء العقود الأولى من القرن التاسع عشر التي مازالت تسيطر على كثير من هذه المقاهي.

يقدم «شبابيك» لكم مجموعة من أعرق وأشهر المقاهي الشعبية في الإسكندرية.

  • ديليس Delices

مقهي يوناني يجمع بين حضارتين الإسم الفرنسي ومدلوله عن السعادة، وطعم الحلويات اليوناني الموروث منذ 1907 ومازال موجود حتى الآن، أشهر أطعمته «الموساكا- الفينيكا» .. ديليس ليس بمقهى تراثي فقط بل هو أيضًا مطعم.

المكان: 46 شارع سعد زغلول، محطة الرمل.

  

مقهى ديليس

  • أتينيوس

بدأ كمحل لتصنيع الحلويات ثم تحول إلى مقهي عام لتقديم المشروبات بجانب الحلوي، يعتبر أتينيوس من أقدم المقاهي المؤرخة للتاريخ السكندري بداية من جدرانه المعمارية حتى أصبح ملتقى للفنانين والحفلات الموسيقية منذ أفتتاحه 1900 حيث خصص المقهي فريق أوكسترا له يعزف كل ليلة، واليوم حول أتينيوس جدرانه إلى معرض للصورة الفوتغرافية التي تحاكي التاريخ السكندري.

المكان: 21 ميدان سعد زغلول، محطة الرمل.

مقهى اتنيوس

  • أيليت

فكرة بدأت بجعل مقهي عادي متحفًا فنيًا، راودت تلك الفكرة السيدة «كريستينا كوستانتينو» 1953 وصممت مقهاها ليكون معرضا فنيا لعرض صور نادرة لرسامين عالمين وشخصيات بارزة..  ومازال المقهي حتى الآن يقيم حفلة "بوزيكا يوناني"  كل ثلاثاء ليتهافت عليه الموسيقين والفنانين، كما كان ملتقي للعظماء مثل الملكة فريدة، ونريمان، وأم كلثوم، وغيرهم.

المكان: 43 شاعر صفية زغلول، محطة الرمل.

مقهى ايلت

  • البورصة التجارية

من أقدم المقاهي الشعبية في تاريخ الإسكندرية تجمع عليها أكبر عدد من التجارين لذا سميت بناء عليه بالبورصة التجارية، وبعد ذلك تحولت إلى ملتقى للثوار وأصحاب الفكر والأدباء.

المكان: المنشية الشارع المؤدي لـ ميدان سعد زغلول.

989

  • قهوة فاروق

في البداية كان مقهى «كاليميرا» لصاحبته «ماري بيانوتي» التي أوقفت موكب الملك فاروق أثناء زيارته للإسكندرية متجهًا لقصر رأس التين، مقدمة دعوة خاصة للملك بزيارتها في مقهاها.. وبالفعل توجه الملك فاروق للمقهي وطلب شاي مع النرجيلة «الشيشة».

بعد ذلك أرسل الملك لصاحبة المقهي مبلغ مالي، قامت بواسطة هذا المبلغ بتجديد المقهى وصناعة تيجان نحاسية وأسمته مقهي الملك فاروق. تردد على زيارة المقهى أحمد زويل، فؤاد المهندس، وغيرهم.

المكان: شارع إسماعيل صبري بحي الجمارك منطقة بحري

قهوة فاروق

 

ضي جمال

ضي جمال

صحفية متخصصة في ملف المرأة والأدب والثقافة