رئيس التحرير أحمد متولي
 5 نصائح لاجتياز السنة التمهيدية للماجستير

5 نصائح لاجتياز السنة التمهيدية للماجستير

إذا قررت أن تستكمل دراستك وتلتحق بالدراسات العليا، فيجب أن تكون على علم بأن هذه المرحلة تختلف عن المرحلة الجامعية العادية، إلى حد ما، لذلك نقدم لك، في هذا التقرير، عدد من النصائح التي تساعدك على اجتياز السنة التمهيدية للماجستير.

التكليفات

تعتمد السنة التمهيدية للماجستير بشكل أساسي على التكليفات والأبحاث، تخصص لها أكثر من نصف الدرجة الكلية للمادة، لذلك يجب أن تحرص على إنجاز كافة التكليفات المطلوبة منك. احرص على تنوع المصادر التي تعتمد عليها عند إنجاز هذه الأبحاث.

المكتبة

يعتمد أغلب الطلاب الجامعيين على الانترنت بشكل أساسي لإنجاز أبحاثهم، تأتي المصادر الآخرى كمراجع مكملة، إلا أن الأمر يختلف بمجرد التحاقك بالدراسات العليا، فستحتاج لزيارة المكتبة يوميا، تقريبا، سواء لإنجاز التكليفات أو للقراءة، فيجب أن تكون ملم بمعلومات كافية عن كل فرع من الفروع المرتبطة بتخصصك، حتى تستطيع تحديد الفرع الذي تريد أن تستكمل فيه دراستك بدقة.

الكتب والمراجع السابقة

يمكن أن تدرس خلال هذه السنة عدد من المقررات التي سبق لك دراستها خلال السنوات الدراسية الأربع بالجامعة، لذلك حاول الاستفادة من المراجع والكتب والتكليفات السابقة، فيمكنك مثلا الإستفادة من بعض التكليفات أو الملخصات التي قمت بإعدادها من قبل، يمكن أن تحتوي هذه المراجع والكتب على شرح لبعض الأجزاء، مما يساعدك أيضا عند المذاكرة.

الامتحانات السابقة

احرص على الإطلاع على امتحانات السنوات السابقة، يمكن أن تجدها متوفرة بمكتبة الكلية، إذا لم تجدها، حاول التواصل مع طلاب السنوات السابقة، لأن امتحانات السنة التمهيدية للماجستير، تختلف، إلى حد ما، عن طريقة وأسلوب الامتحانات خلال المراحل الجامعية العادية، حيث يزداد الاهتمام بالجانب التطبيقي والعملي.

الأمثلة

يجب أن تدعم اجابتك بالأمثلة والنماذج التطبيقية، لا تكتفي بمجرد ذكر وسرد المعلومات التي حفظتها، سواء كانت هذه الأمثلة مُستقاة من تجاربك الشخصية أو من المعلومات العامة التي تكتسبها من قراءتك الخارجية، فالمصحح لا يتعامل معك كطالب فقط، لكن كباحث أيضا، لابد أن يكون له وجهة نظر مبنية على أسس علمية.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب