رئيس التحرير أحمد متولي
 «الفرنشايز».. دليلك لامتلاك متاجر الماركات العالمية

«الفرنشايز».. دليلك لامتلاك متاجر الماركات العالمية

هل فكرت يومًا أن تكون شريكًا لسلسلة مطاعم «كنتاكي» في مصر؟ أو شريكًا لـسلاسل الملابس العالمية «لاكوست» أو «جوتشي»؟ بالطبع أوّل ما جاء في خيالك الآن أن هذا الأمر مستحيلًا ومُكلفلًا وأبعد ما يكون عنك، ولكن الحقيقة أنّه أمرًا ممكنًا. فجميع تلك الماركات بدأت بالخارج، واتخذت طريقها للعالمية، حتى قرر أحدهم أن يأخذ «حق امتياز» تلك الماركات بمصر.

ما هو حق الامتياز؟

التعريف المُعترف به لـ«حق الامتياز» أو (الفرانشايز) هو -عقد بين طرفين مستقلين قانونيًا واقتصاديًا-، يقوم بمقتضاه أحدهما، ويُسمى «مانح الامتياز»، بمنح الأخر المُسمّى ممنوح الامتياز، الموافقة على استخدام حق أو أكثر من حقوقه الملكية الفكرية والصناعية، أو المعرفة الفنية لإنتاج سلعة أو توزيع منتجاته أو خدماته تحت علامته التجارية وفقًا لتعليماته وتحت إشرافه، حصريًّا في منطقة جغرافية مُحددة ولفترة زمنية مُحددة، مع التزامه بتقديم المساعدة الفنية، وذلك بمقابل مادي أو بالحصول على مزايا أو مصالح اقتصادية.

ببساطة، يعني «حق الامتياز» أن تقوم إحدى الماركات العالمية بمنحك حق افتتاح فروعًا لها في مصر، تحت إشرافها، لمدة معينة، مقابل بعض المال، أو الحصول على مزايا ومصالح اقتصادية.

ما هي المجالات التي تناسبها فكرة حق الامتياز؟

قد تظن أن "حق الامتياز" يقتصر فقط على سلاسل المطاعم العالمية، كـ"كنتاكي" و"مكدونالدز" وغيرهم، ولكن هذا خاطئ تمامًا، حيث أن أغلب المجالات التي تتسم بالعالمية تُناسب تمامًا مفهوم حق الامتياز، ومنها: المشروبات كـ"كوكاكولا" و"بيبسي"، الملابس كـ"لاكوست" و"جوتشي"، بجانب أعمال الدعاية والإعلان، أعمال الإنشاءات، بيع وتأجير الأفلام، خدمات الطباعة والنسخ، وخدمات الكمبيوتر، والفنادق، ووصولًا إلى أعمال وكالات السياحة والسفر والتسويق العقاري. ويمكنك أن تعرف المجالات التي دخلت ضمن مفهوم "حق الامتياز" من الموقع الرسمي للإتحاد الدولي لحقوق الامتياز. [caption id="attachment_24003" align="aligncenter" width="1000"]موقع الإتحاد الدولي لحقوق الامتياز موقع الإتحاد الدولي لحقوق الامتياز[/caption]

كيف تنال حق امتياز إحدى الماركات العالمية؟

كي تنال حق امتياز إحدى الماركات العالمية، التي لم تتواجد بعد في الأسواق المصرية، هناك عدّة أسئلة يجب أن تطرحها على نفسك أولًا، منها: كم حجم رأس المال الإجمالي الذي ستخصصه للاستثمار؟ ما هو حجم المال الذي بوسعك تحمل خسارته؟ هل لك شريك بالاستثمار؟ هل ستعتمد على جهات للتمويل؟ هل ستستثمر مدخراتك كلها؟ 

وهناك عدّة مصادر للتمويل: إمّا التمويل الذاتي من مُتلقي عقد الامتياز، أو تمويل جزئي من الشركة مانحة الامتياز، أو الصندوق الاجتماعي للتنمية، حيث تم إنشاء وحدة متخصصة لتمويل المشروعات الصغيرة العاملة بنظام الفرنشايز والتفاوض مع الشركات المانحة في شروط عقد الامتياز. بجانب الجهاز المصرفي، حيث يتم تمويل هذه المشروعات، وفقًا لقواعد منح الائتمان بالجهاز المصرفي، وتعتبر المشروعات المُقامة بنظام الفرنشايز جاذبة للبنوك من حيث التمويل.

كما تحتاج أن تُحدد نوع الرخصة التي ستسصدرها، وفقًا لإمكاناتك الماديّة والنطاق الجغرافي الذي ستغطيه، وهي ثلاثة أنواع:

رخصة الوحدة "Unit License": تعبر عن وحدة "فرع"، في نطاق جغرافي محدد، يتمكن من خلالها الممنوح من ممارسة النشاط لمدة زمنية محددة وفقًا لأنظمة المانح.

رخصة الماستر "Master License": تعبر عن عدة وحدات (فروع) في نطاق جغرافي محدد وأوسع من النطاق الجغرافي الخاص برخصة الوحدة، ويتمكن الممنوح من ممارسة النشاط، لمدة زمنية محدده، مع إمكانية إعادة منح رخص وحدات فرعية للمستثمرين داخل نطاقه الجغرافي المصرح به.

رخصة التطوير "Development license": تعبر عن عدة وحدات (فروع) في نطاق جغرافي محدد، ولكنه أوسع من النطاق الجغرافي الخاص برخصة الوحدة، ويمارس الممنوح النشاط لمدة زمنية محددة طبقًا لأنظمة، كما سيكون مجبرًا على إتباع خطة التطوير المتفق عليها مع المانح، وغير مصرح له بإعادة منح رخص وحدات فرعية.

ويمكنك معرفة المزيد عن خطواتك في الحصول على حق امتياز إحدى الماركات العالمية من خلال هذه المدونة: [caption id="attachment_24009" align="aligncenter" width="667"]مدونة االفرانشايز بالعربي مدونة االفرانشايز بالعربي[/caption]

أو من خلال موقع "franchise Egypt"

2015-12-01_17-30-54

هل الـ«فرنشايز» للماركات العالمية فقط؟

لا يقتصر مفهوم "حق الامتياز" على الماركات العالمية فقط، وإنما يشمل الماركات داخل النطاق الجغرافي الواحد، كأن يقوم أحدهم بأخذ "حق امتياز" إحدى شركات الاتصالات بمصر، ويفتتح فرعًا لها في محافظة أو مدينة خالية من الفروع الرسمية لهذه الشركة.

بقي فقط أن تعرف أهميّة الـ"فرنشايز" أو "حق الامتياز"، والحق أن مزاياه عديدة على مختلف الأصعدة. فالبنسبة للمانح "صاحب الماركة"، يساعده هذا على توسيع نطاقه الجغرافي بتكلفة أقل كثيرًا من أن يقوم بإنشاء الفرع بنفسه. كما يساعد "ممنوح الامتياز" بالاستفادة من اسم الماركة العالمية؛ ليضمن له سوقًا رائجًا ومضمونًا، بدلًا من بدأ مشروع جديد غير معروف في السوق.

من أمثلة الـ"فرنشايز" بمصر، محلات الأطعمة العالمية كـ«كنتاكي»، «كوك دور»، «هارديز»، والسيارات مثل «شيفروليه»، «تويوتا»، «مرسيدس»، شركات توزيع إطارات السيارات مثل «بريجستون» و«ميشلان».

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة