رئيس التحرير أحمد متولي
 حان وقت التخلص من الكرش.. إليك النصائح

حان وقت التخلص من الكرش.. إليك النصائح

بسبب متاعب الحياة وتقلص فرص لعب الرياضة والافراط في تناول الوجبات السريعة، أصبح «الكرش» عقبة لكثير من الرجال والنساء، ومن الأسباب الأساسية لظهور الكرش هو التوقف أو الامتناع عن لعب الرياضة والكسل المستمر.

ويؤرق الكرش بعض الفتيات بسبب جعل مظهرهن غير مهندم. والسؤال هنا: هل يمكن حقا التخلص من الكرش؟

2015_4_19_11_21_59_316

يجب عليك في البداية أن تعرف أن الكرش عبارة عن مجموعة من الدهون التي تتركز في منطقة البطن، ويظهر الكرش عند الرّجل نتيجة تجمّع عدّة أكياس دهنية في منطقة الخصر والعضلات الأمامية من البطن.

maxresdefault

انواع الكروش:

الكرش العضلي

وهو يتكون نتيجة عدم التوازن في إستخدام الجهاز الحركي مثلاً استخدام عضلات الكتفين والذراعين فقط أثناء العمل ولايتحرك الوسط أثناء الجلوس على المكتب أو أثناء قيادة السيارة وفي هذا النوع يحدث تمدد لعضلات البطن ويزيد حجمه ويتكور.

الكرش المترهل

ويحدث نتيجة استعمال عضلتين فقط في وسط البطن فتكون النتيجة هي ترهل وظهور الكرش، ويحدث أيضاً نتيجة العلميات الجراحية في منطقة البطن مثل عمليات الفتق التي تؤدي إلى ترهل البطن وظهور الكرش بشكل مترهل مع وجود ثنيات في الجلد على شكل طبقات في بعض الأحيان.

الكرش المنتفخ

وهو يشبه البالون، ويحدث نتيجة إسراف الإنسان في تناول الطعام والشراب بشكل كبير.

الكرش الهرموني

ويكون متعرجا و يشبه قشر البرتقال، ويحدث عندما يضطرب عمل الهرمونات داخل الجسم فيختل توزيع الغدة فوق الكلوية للدهون على مناطق الجسم مما يؤدي إلى زيادة الشحوم في منطقة البطن فقط وذلك بالنسبة الرجال، أما بالنسبة للنساء فإن الدهون غالباً ما تتراكم في الجزء السفلي من البطن ويصاحبه سمنة في الفخدين والأرداف وتأخذ هذه السمنة أشكالاً غير منتظمة في هذه الأجزاء.

تستطيع التخلص من الكرش بصورة صحية وفعالة خلال وقت قصير باتباعك النصائح التالية:

  • تناول الماء الدافئ مع الليمون قبل الإفطار وقبل النوم، فالماء الدافئ يساعد على امتصاص الليمون بشكلٍ جيّد، والليمون يعمل على تذويب الدهون. وذلك بحسب دراسة نشرت على موقع الصحة الأمريكي. بالإضافة إلى الجنزبيل باشكاله المختلفة. 

  • امتنع عن شرب الماء أثناء أو قبل أو بعد الطعام مباشرة، ويُفضل بعد الطعام بنصف ساعة. لآن الماء يقلل من العصارة الهضمية في المعدة.
  • ابتعد عن المشروبات الغازيّة والكحوليات.

تعريف_الكحول_-_أنواع_الكحول_وما_هي_اضرارها

  • قلل من أكل الأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات؛ كالخبز الأبيض والأرز.
  • المشي على الأقل لمدّة نصف ساعة يومياً، وشرب الماء أثناء الرّياضة. تمارين التخلّص من الكرش هناك عدّة تمارين تساعد على تخفيف الكرش بالذّات، ومنها: القفز باستخدام الحبل خمس جولات كل جولة 10 مرّات يومياً.

Benefits-of-Jogging

  • استخدم التطبيقات الرياضية على هاتفك المحمول حتى تحفزك على لعب الرياضة بشكل مستمر.
  • أبتعد عن الأطعمة المقلية أو المحمرة وتناول المسلوق أو المشوي فنسبة الدهون فيها تقل إلى الحد الأدنى. احذر من تناول الدهون واللحوم الدسمة مثل المخ والكباب واللحم الضأن والكبدة ويفضل تناول اللحم البقري الصغير. بالإضافة إلى تجنب تناول العيش الفينو ذو السعرات الحرارية المرتفعة واستبدله بعيش السن الغني بالردة.

ee3103db475a17be298a75b6056e369d

  • استبدل سكر الطعام ببدائل السكر الموجودة في الصيدليات مثل السويت دايت والسكارين.
  • تجنب إهمال وجبة من الوجبات الثلاثة الرئيسية لانها قد تدفعك إلى التهام أطعمة أكثر غير مرغوب فيها. تناول اللبن الرائب والخميرة في فترة الريجيم لتحافظ على نضارة وجهك وبريق عينيك. 

تمرين-بسيط-يخلصك-من-الكرش-نهائيا

  • تجنب تتناول أي عشب للتخسيس إلا بعد معرفة تركيبه وأثاره ويفضل أن يكون تحت إشراف طبي. الإبر الصينية والحلق الطبي عوامل مساعدة في التخسيس وعلاج الكرش ولا يمكن الاعتماد عليهما فقط في عملية التخسيس.
  • تساعدك القهوة على حرق الدهون بشكل أسرع، فما عليك إلا تناول أي نوع من القهوة، فتشير العديد من الدراسات أن الكافيين يمكن أن تزيد على حرق الدهون، بنسبة تصل إلى 10٪ عند الأشخاص البدناء و 29٪ في النحفاء.

man-with-coffee-cup

محمود عبد الرحمن

محمود عبد الرحمن

صحفي مصري مهتم بالكتابة في ملف الثقافة والأدب والموضوعات التاريخية