رئيس التحرير أحمد متولي
 5 مواقع إلكترونية لاكتشاف وتطوير مهاراتك الشخصية

5 مواقع إلكترونية لاكتشاف وتطوير مهاراتك الشخصية

مهما تكن المهارات الشخصية المطلوبة في الشخص الناجح فأنت تمتلكها ولكنك لا تستخدمها وتحتاج في البداية إلى اكتشافها ومن ثم العمل على تطويرها.

أول خطوات تطوير الذات هو اكتشاف تلك المهارات، لذلك نقدم لك 5 مواقع الكترونية تساعدك على اكتشاف شخصيتك من خلال عدد من الاختبارات، بعضها يقدم دروس ودورات مجانية لتطوير مهاراتك.

مركز مهارتي التعليمي

يقدم الموقع العديد من الإختبارات منها (اختبار الثقة بالنفس، حب السيطرة، الطموح، غيره)، يهتم بتطوير المهارات الشخصية حيث يقدم مجموعة من الدورات والدورس وبعض الإختبارات في سرعة القراءة والذكاء.

بعد أن تُجري الاختبارات، تظهر لك النتيجة التي حصلت عليها، يعرض قائمة بأسماء الذين حصلوا على نقاط أعلى. يتيح الموقع لك التسجيل والإشتراك في دورات تدريبية في تخصصات مختلفة، لكل عضو أن يُنشيء مدونة بسيطة يكتب فيها بعض المقالات.

Psychology Today

يتيح لك إجراء اختبار في مهارة الإتصال، يحتوي هذا الإختبار على ٢٥ سؤال، تحتاج عشر دقائق فقط للإجابة عن الأسئلة، يعطي الموقع تحليلات مفيدة حول مميزات وعيوب الاتصال لديك.

هناك نوعين من النتائج، إذا أجريت الإختبار مجانًا، سيُعطيك تقرير عبارة عن وصف من فقرة واحدة والنتيجة النهائية مثل "ذو بصيرة"، إذا دفعت مقابل مادي لتُجري الإختبار، فستحصل على نسخة PDF تحتوي على نتائج كاملة، إلا أن النتيجة المجانية، تكون في الغالب، كافية ومفيدة.

Skills You Need

تعتبر صفحة مهارات الاتصال على هذا الموقع بمثابة مصدر شامل يُغطي الاتصالات في جوانب الحياة المختلفة، يوجد قسم خاص بالإتصال في مكان العمل ونصائح حول كيفية عقد الاجتماعات وبناء علاقة مع الزملاء. يُقدم الموقع أيضا العديد من النصائح حول تحسين مهارات الاتصال، بالإضافة إلى تقديم نصائح حول كيفية التواصل مع الآخرين وتنمية الشخصية، خاصة في النواحي التي تؤثر على الاتصالات الخارجية، مثل احترام الذات والتعامل مع الإجهاد.

اختبار الذكاء

يوفر هذا الموقع العديد من الاختبارات التي تساعدك على قياس نسبة ذكائك، يوفر أيضا العديد من الاختبارات الآخرى المتعلقة بتحليل الشخصية، اختبار العصبية والشح والكرم، وغيرها من الاختبارات التي تساعدك على اكتشاف شخصيتك، ومن ثم يُمكنك العمل على تطويرها.

Coursera

يقدم العديد من الدروس المجانية، التي تساعدك على تنمية مهاراتك الإتصالية، من هذه الدروس، درس "مقدمة في الخطابة العامة"، يحتوي على ١٨ساعة من مقاطع الفيديو التعليمية والمسابقات، يساعدك هذا الدرس كثيرًا في تحسين مهارات الخطابة العامة والتقديم ويُكسبك الشعور بالثقة في قدراتك بالاتصال عند الحديث أمام جمهور.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب