رئيس التحرير أحمد متولي
 5 أسباب تُقلل من تركيزك في العمل عليك تجنبها

5 أسباب تُقلل من تركيزك في العمل عليك تجنبها

يعاني الكثيرون من ضعف التركيز أثناء العمل، بالتالي تزداد احتمالية الوقوع في أخطاء، ما يؤدي إلى تعطيل العمل، بذل جهد مضاعف لتعديل وتصحيح هذه الأخطاء. 

إذا كنت تعاني من هذه المشكلة، فيجب عليك تجنبها، هناك مجموعة من الأسباب التي تُقلل من درجة تركيزك في العمل، نوضحها في هذا التقرير.

النوم

الشعور بالحاجة للنوم أو النُعاس أثناء أداء عملك يُقلل من درجة تركيزك، يجب عليك تجنب ذلك بالنوم الصحي، هو النوم الليلي، والنوم من 6 إلى 8 ساعات.

حاول قدر الإمكان ألا تخلد للنوم خلال النهار، أو بعد عودتك من العمل مباشرة، لأن ذلك يمكن أن يُسبب لك الأرق والسهر ليلا، بالتالي تضطر إلى أن النوم أثناء العمل، مما يُقلل من درجة تركيزك وانتاجيتك ويُسبب لك مشاكل مع رئيسك أو صاحب العمل، كان بإمكانك تجنبها من خلال تنظيم مواعيد نومك.

التشتت

يوجد في مكان العمل الكثير من المثيرات الخارجية التي تؤدي إلى تشتيت انتباهك، من هذه المثيرات الهواتف المحمولة والفيس بوك، حاول ألا تنشغل بهذه الأشياء وتنسى المهام المطلوب منك أدائها، لا تفتح صفحتك على الفيس إلا إذا كانت طبيعة عملك تتطلب منك ذلك.

حاول تجنب المقاطعات التي يُحدثها الهاتف المحمول، لا ترد إلا على المكالمات الضرورية فقط، لأن كثرة المقاطعات يمكن أن تؤدي إلى الوقوع في بعض الأخطاء.

أطعمة غير صحية

إذا كنت تعتمد على الوجبات السريعة أثناء تواجدك في مكان العمل، فيجب أن تقلع عن ذلك، لأنها غير صحية، لا تمدك بالطاقة اللازمة لإنجاز عملك، حاول أن تتناول وجبة الإفطار قبل الخروج من المنزل، يُمكنك أن تأخذ معك وجبات من المنزل عند ذهابك للعمل، بدلا من شراء الأطعمة الجاهزة، من الأطعمة الصحية التي يُنصح بتناولها لزيادة درجة التركيز، البيض والبسكويت والبطاطا وسمك التونة والسبانخ، احرص أيضا على تناول السوائل طوال فترة العمل.

العشوائية

العمل بشكل عشوائي ودون خطة واضحة يجعلك مشتت، يُعطيك شعور بكثرة المهام المطلوبة منك حتى وإن كانت قليلة، فلا تدري من أين تبدأ، إذا أردت أن تُنجز عملك بشكل أسرع وأفضل فيجب أن تكون أكثر تنظيما، قم بإعداد جدول تُحدد فيها المهام المفترض أن تقوم بها في العمل يوميا، رتبها حسب أهميتها، بالتالي سيكون أمامك هدف واضح تريد الوصول إليه، ستجعل كل تركيزك موجه نحو هذا الهدف.

العمل المتواصل

احرص على تخصيص وقت للراحة خلال ساعات العمل، سواء بالحديث مع الزملاء أو إجراء مكالمة هاتفية أو غيره، حيث يساعد ذلك على زيادة التركيز والانتباه، يُمكنك من مواصلة العمل بشكل أكثر نشاطا، مما يُساعدك على إنجاز المهام المطلوبة بسرعة وبشكل أفضل.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب