رئيس التحرير أحمد متولي
 للآباء الجدد.. أفضل 5 مواقع تعليمية للأطفال

للآباء الجدد.. أفضل 5 مواقع تعليمية للأطفال

في ظل الانفتاح التكنولوجي الذي نعيشه الآن، أصبح من النادر أن يخلو أي منزل من جهاز الكمبيوتر، لذلك يلجأ غالبية الأطفال إلى هذا الجهاز لمشاهدة الكرتون أو للبحث عن ألعاب مسلية. إذا كنت تريد استغلال الوقت الذي يقضيه طفلك أمام الكمبيوتر في تعلم أشياء مفيدة، نقدم لك مجموعة من أفضل المواقع الإلكترونية العربية التعليمية والترفيهية للأطفال.

عصافير

مازال في نسخته التجريبية، يتيح مجموعة من القصص المصورة للأطفال والألعاب التعليمية وتطبيقات الرسم والوسائط المتعددة والمصنفة حسب الفئة العمرية، أهم ما يميزه أنه يتيح للطفل التعلم من خلال الصورة والصوت، بمجرد وضع المؤشر على أية كلمة بالموقع يستطيع الطفل سماعها مما يجعله موقعا رائعا خاصة بالنسبة للأطفال في السنوات العمرية الأولى، فضلا عن الألوان والرسومات المبهجة بالموقع التي تشد انتباه الطفل.

أ ب ت مصمم للأطفال من عمر 4 إلى 7 سنوات، لا يتطلب أي معرفة مسبقة بالقراءة أو الكتابة، المراحل الأولى من البرنامج المتاح بالموقع تهدف إلى تعليم الحروف الأبجدية بأشكالها المختلفة وطرق تشكيلها، في حين أن المراحل المتقدمة تهدف إلى تعليم أساسيات القراءة والكتابة، مع القدرة على تكوين الجمل القصيرة.

Kids.jo

يقدم مجموعة من البرامج التعليمية والترفيهيه للأطفال من خلال 6 أقسام هى: قسم معلومات عامة، اضحك معنا، قصص وحكايات، دروس تعليمية، ارسم ولون، لعب ومرح. ويتميز الموقع بإنه يتيح للطفل اختيار شكل الموقع ولونه، من خلال رابط "اختر لون الموقع"، تتوافر فيه اختيارات مختلفة.

يضم الموقع أقسام فرعية أيضا، هى: ألبوم الصور، برامج الأطفال، مطبخ الطفل، الطفل والصحة، يحتوي على معلومات مفيدة عن أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال والتغذية السليمة للطفل، صورة وتعليق، منوعات، بالإضافة إلى أناشيد أطفال وشخصيات كرتون وأغاني للأطفال، وأخيرا قسم اختبار، يحتوي على اختبارات للأطفال في المرحلة الإبتدائية، فوازير ومسابقات ثقافية.

سند يتميز بالألوان الجميلة على واجهة الموقع، يحتوي على 13 قسم، منها: ألعاب وتسال، وسلامتنا، يقدم العديد من النصائح عن السلامة، وكيف تقوية ذاكرتنا، يصاحبها العديد من الصور، التي تجذب انتباه الطفل.

تعلم حرف

يهدف إلى تقديم منهج دراسي لتعليم حروف اللغة العربية بطريقة مبتكرة للأطفال في المراحل العمرية الأولى، كالحضانة والصفوف الأولى في المرحلة الإبتدائية، المنهج يمكن استخدامه من قبل المدرسين في تعليم الحروف للأطفال والأباء والأمهات في المنزل. يركز الموقع على ربط الحرف في ذهن الطفل بشكل معين أو قصة معينة، يحرص على تعليم  الطفل عن طريق القيام ببعض الأنشطة التركيبية والتفاعلية لجعل المعلومة حية في ذهنه.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب