رئيس التحرير أحمد متولي
 إزاي تقفش كورس «أون لاين» بالعربي

إزاي تقفش كورس «أون لاين» بالعربي

كتب- عبد الرحمن جمعة

جامعات كتيرة عالمية زي هارفرد ولندن بالتعاون مع مواقع كبرى زي Udemy و Coursera بتقدم كورسات «أون لاين» بتمكن الطالب من التعليم عن بعد وهوا في بيته، والحصول على شهادة مختومة من الجامعة كمان، متوافر منها المحتوى المجاني ومحتوى بمقابل مادي.

لكن للأسف يظل عائق اللغة سدا منيعآ قدام الطالب المصري بسبب إن المحتوى الدراسي بيكون باللغة الإنجليزية، وبسبب قلة المحتوى العربي الذي يدرس أون لاين.

في الموضوع ده «شبابيك» هيعرفك على محركات بحث باللغة العربية اللى من خلالها تقدر تقفش أي محتوى عربي موجود أون لاين لأى حاجه انت حابب تتعلمها.

محركات البحث التعليمية

 تعمل علي تجميع المحتوي الأكاديمي المنتشر علي شبكات الانترنت، ويتم تصنيفها داخل المواقع حسب المجال لتسهيل الوصول لها من ناحية الطلاب.. لذالك وداعآ جوجل.

بمجرد الدخول الي الموقع يمكنك تسجيل الدخول من خلال البريد الإلكتروني إن أردت لتسهل عملية متابعتك لكل ما هو جديد من محتوي ودورات أولآ بأول، ثم بعد ذلك يمكنك البحث من خلال الموضوع الذى تريد دراسته.

1-كورساتي:

أول وأهم محركات البحث بالعربية، يحتوي على ما لايقل عن 700 كورس في مجالات مختلفة.

ما يميز هذا المحرك احتوائه على دورات عديدةة مثل «الهندسة، الموسيقى، الطب، الأديان»، كما يحتوي على دروس تعليمية في فن تدبر القرآن و أساسيات التجويد وغيرهم.

يحتوي أيضا علي فيديوهات تعليمية قد يلجأ البعض اليها مثل «تعليم قيادة السيارات، دروس في التطريزوالخياطة، وصفات طبخ وكيفية عملها».

يوجد ضمن أقسام الموقع دليل للغة الإنجليزية، ومحرك بحث للكتب يمكّنك من البحث عن أي كتاب،وتستطيع تحميله بصيغة الـ PDF او قراءته عبر الانترنت مع التعرف على كاتبه بنبذة قصيرة عنه وسنة نشر الكتاب مصاحبة بمقدمة صغيرة عنه.

Capture

2-كورسات:

موقع «كورسات» ثاني محركات البحث باللغة العربية ومن أهمها يقدم في الوقت الحالي حوالي 79 كورس بعدد 2889 درس فيديو ما بين يوتيوب وفيديوهات أخرى من المواقع التعليمية المتعددة، في الكثير من المجالات المختلفة مثل «اللغات، التصميم، البرمجة، الإدارة وغيرهم».

Capture

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر