رئيس التحرير أحمد متولي
 طريقك للفوز بلقب «الطالب المثالي»

طريقك للفوز بلقب «الطالب المثالي»

إذا كنت تريد أن تصبح «طالبا مثاليا» يجب أن تتمتع ببعض الصفات التي تُساعدك على ذلك، وتؤهلك للفوز في مسابقة الطالب المثالي التي يتم تنظيمها سنويا، سواء داخل المدارس أو الجامعات.

«شبابيك» بيقدملك هذه الصفات..

التفوق الدراسي

لكي تصبح متفوقا دراسيا لابد أن تبذل الكثير من الجهد في الدراسة، إلا أن التفوق الدراسي لا يتحقق بالمذاكرة فقط، إنما هناك أمور آخرى تساعدك على التفوق، هى: تحديد هدف تسعى لتحقيقه، العمل على تطوير قدراتك ومهاراتك، واختيار أصدقائك بعناية، وتنظيم الوقت، فالمذاكرة طوال الوقت لا تؤدي بالضرورة إلى التفوق، لذلك احرص على تخصيص وقت للدراسة ووقت للراحة، يُمكنك ذلك باتباع عدد من النصائح، لقراءتها اضغط  هنا.

احرص على اتباع نظام غذائي صحي حتى تتمكن من الاستذكار بشكل أفضل، حاول أن تُقلل من الأملاح والدهون، وأشرب ما بين 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميا، وتناول عصير الليمون لأنه يحتوي على فيتامين سي ويُساعد على تحسين المزاج ويمد الجسم بالطاقة اللازمة، مما يُزيد من درجة تركيزك.

يجب أن تستعد جيدا للأمتحان، التزم بالهدوء وابتعد عن التوتر لأنه يؤدي إلى النسيان، الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على درجاتك، نقدم لك عدد من النصائح التي تساعدك على التخلص من توتر الامتحانات وكيفية حلها بفاعلية، لقراءتها، اضغط  هنا و هنا.

الثقافة

لاتنشغل بالدراسة وتنسى تطوير نفسك، فالتفوق الدراسي وحده ليس كافيا، لكي تكون طالبا مثاليا يجب أن تكون مثقفا أيضا، وأول خطوة لتحقيق ذلك هى القراءة، لذلك احرص على الإشتراك بالمكتبات العامة، لتوسيع دائرة معارفك، ويُمكنك أيضا تصفح مواقع الإنترنت، سواء المواقع التي تُتيح لك تحميل وقراءة الكتب أو مواقع المعلومات العامة، لمعرفة هذه المواقع، اضغط  هنا.

الأحداث الجارية

يجب أن تكون متابعا جيدا للأحداث الجارية، سواء داخل مصر أو خارجها، في ظل التطور التكنولوجي الذي نعيشه أصبح من السهل متابعة ومعرفة الأخبار في أي وقت وأي مكان، يُمكنك أن تشترك في الصفحات الإخبارية في مواقع التواصل الاجتماعي.

الأنشطة

يجب أن تُشارك في الأنشطة الطلابية سواء كنت طالبا بالمدرسة أو الجامعة، لأنها تُساعدك على تحسين مهاراتك وتُكسبك مهارات جديدة أيضا، فضلا عن أن مشاركة الطالب في هذه الأنشطة من عدمه يكون ضمن المعايير التي يتم على أساسها اختيار الطالب المثالي في المسابقات التي تُقام بالمدرسة أو الجامعة.

العلاقة الودية

العلاقة الودية لا تكون مع زملاء أو أصدقاء الدراسة فقط، بل احرص أيضا على تكوين علاقات ودية مع أساتذتك والموظفين داخل المدرسة أو الجامعة، باحترامهم وتقديرهم، وستساعدك هذه العلاقة على الإستفادة من خبراتهم وطلب النصح منهم في بعض الأمور المتعلقة بدراستك. اقرأ أيضا: 5 أسباب قد تؤدي إلى فشلك دراسيا عليك تجنبها

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب