رئيس التحرير أحمد متولي
 5 نصائح تساعدك على اكتشاف موهبة طفلك

5 نصائح تساعدك على اكتشاف موهبة طفلك

يحتاج الطفل الموهوب إلى اهتمام ورعاية خاصة من جانب الأسرة، فالطفل لا يفصح عن موهبته، لكن يكون بحاجة إلى من يوفر له المناخ الملائم لاكتشاف هذه الموهبة ومن ثم العمل على تنميتها.

يقدم «شبابيك» في هذا التقرير  للآمهات الجدد عدد من النصائح تساعد على اكتشاف موهبة ابنك.

المراقبة

يجب ملاحظة تصرفات الطفل وردود أفعاله تجاه المثيرات المختلفة، تتضمن المراقبة كل ما يقوله الطفل ويفعله، لتكتشفي اهتماماته وما إذا كانت هذه الاهتمامات تتعدى حدود المجال الدراسي. لا يستطيع الطفل إخفاء اهتمامه بنشاط معين خاصة إذا كان اهتمامه هذا متمثلا في نشاط فنى مثل الرسم، لابد أن تلاحظي، هل هو طفل ثرثار يُحب إلقاء الأسئلة؟، هل يستطيع صنع أشكال مختلفة بالمكعبات ويبتكر فيها؟، هل يحب متابعة المغامرات ويسرح بخياله في سردها وتأليفها؟، هل يحاول أن يقود مجموعته من الأطفال عند اللعب ويمارس دور القائد أو الحاكم؟، هذه الملاحظات وغيرها لها دورها في اكتشاف موهبة الطفل.

البيئة

من المهم أن تكون بيئة الطفل آمنة حتى لا يتعرض لمشكلة عند ممارسته لأنشطته، يجب عدم المبالغة في ردود الأفعال إذا أتلف الطفل بعض أغراض المنزل نتيجة ممارسته لبعض الأنشطة كالكتابة على الحائط أو استخدام الألوان على الملابس، غيره، فالصراخ ومعاقبته قد يجعله يحجم عن ممارسة أنشطته، لذا حاولي بهدوء توجيه طفلك للمكان المناسب لاستخدام القلم أو الألوان مع التنويع في الأدوات التي تجذب انتباه للاستخدام الصحيح والأمثل.

الحوار

من المهم أن يهتم الآباء بالحوار مع أبنائهم، فالحوار يسهم في إثراء قدراتهم اللغوية ومهاراتهم الذهنية، ويُمكنك من التعرف على ما يثير اهتماماته ومن ثم تشجيعه على الاهتمام بالمجال الموهوب فيه، تأهيله وتطوير قدراته من خلال التدريب.

المشاركة

لا تنشغلي بأعمال المنزل أو حياتك العملية وتتجاهلي طفلك، فلابد من إيجاد وقت لمشاركته بعض أنشطته وألعابه، فمن خلال هذه المشاركة يصبح بإمكانك اكتشاف مهاراته، مما يُساعدك على تحديد المكان الأنسب الذي يمكن أن يمارس فيه الطفل هذه الأنشطة، سواء نادي أو مركز ثقافي أو إحدى المكتبات العامة.

التواصل

إذا كان الطفل وصل إلى مرحلة رياض الأطفال "الحضانة" أو المدرسة فلابد من التواصل مع معلميه للاطمئنان على سلوكياته ومدى تفاعله مع زملائه ومعلميه، فبيئة الحضانة أو المدرسة أكثر اتساعاً من بيئة المنزل، لذلك يُمكن اكتشاف موهبة الطفل من خلالها والتعرف على مهاراته التي لم تنجح بيئة المنزل في الكشف عنها.

إقرأ أيضا

Capture

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب