رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تستعد لامتحانات نصف العام؟

كيف تستعد لامتحانات نصف العام؟

يشعر الطلاب بالتوتر مع اقتراب موعد امتحانات نصف العام والإعلان عن الجداول في عدد من المدارس والجامعات، لكن يُمكنك التخلص من هذا التوتر عن طريق اتباع الخطوات التالية..

جمع المنهج

إذا كنت طالب بالجامعة، فهذا يُعني أنك مسئوول عن تجميع المنهج بنفسك، لذلك احرص على تجميع المنهج الدراسي خلال هذه الفترة، نظرا لاقتراب موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول، وإعلان جدوال الامتحان، ويجب أن تتأكد من أن ما قمت بتجميعه هو آخر تحديث للمنهج، عن طريق الاستعانة بزملائك وأصدقائك أو أساتذتك.

ولقرأة نصائحتُسهل عليك جمع المناهج الدراسية اضغط  هنا..

الروتين اليومي

يمكن إدخال بعض التعديلات والتغييرات على روتينك اليومي قبل بدء الامتحانات، سواء فيما يتعلق بمواعيد نومك أو الغذاء الذي تتناوله يوميا أو حتى مواعيد المذاكرة، فيما يتعلق بالنوم يجب أن تحرص على تحديد مواعيد معينة للنوم والاستيقاظ، حاول ألا تنام أثناء النهار فالنوم الليلي أكثر صحة، وتجنب الأسباب التي يمكن أن تسبب الأرق ليلا حتى تستطيع النوم بشكل هادئ.

لمعرفة أسباب الأرق اضغط  هنا..

تزداد الحاجة إلى اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الامتحانات، لأن هذه الفترة تتطلب منك بذل مجهود أكبر، لذلك يجب ألا تتجاهل وجبة الإفطار قبل الخروج من المنزل، واحرص على تناول الفاكهة والخضروات بشكل يومي،وشرب الكثير من الماء يوميا خاصة أيام المراجعة، لأن المياه لها دور في تهدئة الأعصاب وتحسين وظائف المخ المتعلقة بالتفكير والتذكر.

وإذا كنت تذاكر بشكل عشوائي ودون خطة واضحة، يجب أن تتجنب ذلك عند الاستعداد، وحاول أن تضع جدول للمذاكرة وآخر للمراجعة، لأن ذلك يجعل أمامك هدف معين تسعى لتحقيقه، كما يوفر الوقت الذي تأخذه في التفكير حول أي المواد الواجبب مذاكرتها أولا، ولا تنسى أن تُخصص أوقات للراحة عند إعداد هذه الجداول حتى تتمكن من مواصلة المذاكرة.

الامتحانات السابقة

تتوافر الامتحانات السابقة في مكتبة الكلية أو يمكنك الحصول عليها عن طريق زملائك الأكبر سنا، احرص على حل أكبر عدد ممكن من هذه الامتحانات، لأنها تساعدك على التعرف على طبيعة الأسئلة، وتلفت انتباهك للأجزاء الهامة في المنهج، فضلا عن أن حل التمارين والاختبارات يُقلل من درجة التوتر التي تشعر بها مع قُرب الامتحانات، هو ما يُعرف بالعلاج التعرضي.

تخلص من التوتر

من الطبيعي أن تشعر ببعض التوتر والقلق مع اقتراب موعد الامتحانات، ويتزايد هذا التوتر حتى يصل إلى أقصى درجة  ليلة الامتحان، لكن يُمكنك التخلص من هذا الإحساس، حتى تتمكن من الإستذكار بشكل أفضل، بالتقليل من تناول المنبهات واتباع عدد من النصائح التي تُساعدك على ذلك، اضغط  هنا.

اقرأ أيضا:

Capture

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب