رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الدراسات العليا.. كيف تتجنب مشاكل البحث العلمي؟

لطلاب الدراسات العليا.. كيف تتجنب مشاكل البحث العلمي؟

تمتد رحلة البحث العلمي لسنوات طويلة، لذلك يمكن أن تواجه خلالها الكثير من المشاكل، ما قد يُشعرك بالإحباط أو يجعلك تُعيد التفكير مرة آخرى في استكمال مشوارك العلمي. نرصد، في هذا التقرير، عدد من المشاكل التي تواجه الباحثين مع محاولة تقديم بعض الحلول التي تساعدك على تجنبها.

الفكرة

يواجه الكثير من الباحثين مشكلة الحصول على فكرة تستحق الدراسة، حيث يجب توافر شروط معينة في الفكرة البحثية، هى الدقة والوضوح والجدة، بحيث تُضيف جديدا للمعرفة العلمية السابقة، يتطلب ذلك الكثير من التفكير والوقت والجهد.

أول خطوة عليك اتباعها لتجنب هذه المشكلة هى تحديد المجال أو الفرع الذي ترغب في استكمال دراستك فيه بدقة، ثم إقرأ في هذا المجال، حاول أن تستغل أوقات فراغك والأجازات في الذهاب للمكتبات أو تصفح بعض مواقع الإنترنت المتخصصة في البحث العلمي، لزيارة عدد من هذه المواقع، اضغط هنا.

يُمكنك أيضا الحصول على فكرة بحثية بسهولة من خلال اتباع عدد من النصائح، لقراءتها، اضغط هنا.

الوقت

يعاني الكثير من الباحثين وطلاب الدراسات العليا من ضيق الوقت، يرجع ذلك إلى أن أغلبهم يكون لديه التزامات آخرى، مرتبطة بحياتهم العملية والأسرية، إلا أن هذه المشكلة يمكن تجنبها بشئ من التنظيم وإدارة الوقت.

حاول أن تضع جدول يومي يُساعدك على ضبط وقتك، نقدم لك عدد من النصائح التي تساعدك على ذلك، لقراءتها، اضغط هنا وهنا.

المشرف

يوجد الكثير من المشاكل المرتبطة بالمشرف الأكاديمي، منها: عدم امتلاكه الوقت الكافي لتقديم النصح والإرشاد لك، يمكن أن تواجه مشكلة أيضا في حالة سفر الدكتور الذي يتولى الإشراف على رسالتك للخارج، بالتالي تضطر إلى البحث عن مشرف آخر، ما يؤدي إلى ضياع الكثير من الوقت، فضلا عن أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تشتت الباحث، لأن المشرف الجديد يطلب، في الغالب، إجراء تعديلات على بعض الأجزاء في الرسالة بعد أن انتهى منها الباحث فعلا.

لكي تتجنب كل ذلك احرص على اختيار مشرفك الأكاديمي بعناية، عن طريق الإستعانة بباحثين آخرين، إذا طلبت من أحد الأساتذة أن يُشرف على رسالتك ورفض لعدم امتلاكه الوقت الكافي، فلا تلح، لأنه إذا وافق على الإشراف، لن تتمكن من الإستفادة منه، في الغالب، لإنشغاله طوال الوقت، يمكن أن يعتذر ويتركك قبل أن تنتهي من رسالتك.

بعد اختيار مشرفك، حاول أن تتفق معه منذ البداية على طرق وأساليب التواصل بينكما، مع تحديد أيام وساعات معينة للإجتماع معه.

التخصص

لابد أن تتضمن رسائل الماجستير والدكتوراة في جميع المجالات بعض الأجزاء المتخصصة، التي تتمثل في التحليل الإحصائي للنتائج، لذلك يلجأ الكثير من الباحثين إلى متخصصين ومراكز خارجية لتنفيذ هذه الأجزاء.

من الأفضل أن تقوم بالتحليل الإحصائي بنفسك يُمكنك ذلك عن طريق أخذ دورات تدريبية متخصصة تساعدك على ذلك، بالإضافة إلى الإستعانة ببعض مواقع الإنترنت التي تقدم دورات تدريبية في مجالات مختلفة ومنها الإحصاء.

اللائحة

تتغير، في الغالب، اللوائح المنظمة للدراسات العليا في العديد من الكليات والجامعات، مما يؤثر بشكل سلبي على الباحثين، خاصة في حالة عدم علمهم بهذه التعديلات، لذلك احرص على أن تكون على تواصل دائم بإدارة الدراسات العليا بكُليتك، احتفظ بأرقام تليفونات الموظفين بالإدارة.

إقرأ أيضا

لطلاب الدراسات العليا..7 أخطاء شائعة بين الباحثين تجنبها

5 نصائح لاجتياز السنة التمهيدية للماجستير

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب