رئيس التحرير أحمد متولي
 لكُتَّاب السيناريو.. 4 أخطاء تجنّبها أثناء كتابة السِيَر الذاتية

لكُتَّاب السيناريو.. 4 أخطاء تجنّبها أثناء كتابة السِيَر الذاتية

إذا كنت تُجيد كتابة السيناريو وتسعى لخوض تجربة كتابة السِيَر الذاتية، وتحويلها إلى عمل فني سينمائى أو تلفزيوني، سيساعدك «شبابيك» على الوقوف على أبرز أخطاء كتابة السيرة لتتجنبها من أجل الخروج بعملٍ ناجح.

1– ابتعد عن كتابة أحداث غير مطابقة للقصة الأصلية

ابتعد تمامًا عند كتابة السيرة الذاتية، عن تشويه الشخصية التي تكتب عنها وتأليف أحداث خيالية غير مُطابِقَة للقصة الأصلية، فلا تسعَ إلى زيادة نسبة المشاهدات من خلال تشويه صورة الشخصية، فمثل هذه الممارسات، ستدفع أسرة الشخص الذى تكتب عنه إلى مقاضاتك.

 

2– لا تعتمد فقط على معيار الشكل عند اختيار الممثلين

حاول عند اختيار الممثل البطل، الابتعاد عن معيار الشكل فقط، فلا تستعن بممثل يُشْبِه الشخصية الأصلية ولكنه في نفس الوقت غير مُتَمَكِّن من التأقلم مع أبعاد الشخصية وتَقَمُّص الدور بكل مهارة، وذلك لضمان نجاح العمل، وحفاظًا على الوقت.

3– التفاصيل الخاطئة قد تعصف بالعمل الدرامى

إذا كانت أحداث العمل تدور في وقتٍ قديم نسبيًا، حاول ألا تقع في خطأ كتابة تفاصيل قد تُنْهى مستقبل عملك قبل أن يظهر حتى إلى النور، فمثلاً تدور القصة في الخمسينيات، ماذا سيكون رأى النُقاد عند رؤية ممثل يتحدث عبر هاتف خلوى؟.. ولا تنسَ ما حدث في فيلم الناصر "صلاح الدين" بطولة فارس السينما أحمد مظهر، عندما ظهر أحد الجنود مرتديًا ساعة يد!.

4– ابتعد عن الشخصية المُصْطَنَعَة

مجرد تقليد الممثل لأسلوب وطريقة الشخصية الحقيقية، يجعل العمل مُصْطَنَع، فحاول عدم الاعتماد كليًا على مسألة التقليد فقط، دون الاهتمام بجوانب الشخصية، حتى لا يصف الجمهور المسلسل أو الفيلم بـ"الأوفر".

الكلمات المفتاحية

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»