رئيس التحرير أحمد متولي
 موسيقى الميتال.. بين متعة التحدي والطقوس الشيطانية

موسيقى الميتال.. بين متعة التحدي والطقوس الشيطانية

ربما سمعت من قبل عن موسيقى الميتال وتبادرت إلى ذهنك بعض الأفكار عنها بأنها تتبع عبادة الشيطان، وذلك نتيجة بعض الأعمال الدرامية التي تناولت هذا النوع المنشق من موسيقى الروك على أنه سقوط وثنية تجعل الشباب يدمنوا المخدرات ويتناولوا الخمور.

البداية جاءت على يد فريق ستبنولف Steppenwolf عام 1968 حينما استخدموا فقرة كتبها مارس بونفاير في أغنيتهم " ولد ليكون متوحشا" Born to be wild" https://www.youtube.com/watch?v=xm5DPlNCmtk

أشهر أنواع «الميتال» والتي تعتبر فروع رئيسية Heavy Metal ، Death Metal ، Black Metal ومن ثم يتفرع منها أنواع أخرى كثيرة تختلف عن بعضها باختلافات فنية. فكل نوع منها يمكن دمجه مع نوع آخر لينتج لنا نوع جديد مختلف تماماً عن هذه الأنواع الأساسية، على سبيل المثال هناك فرقة مصرية تسمى Origin قامت بدمج موسيقى الميتال الغربية بالآلات الموسيقية الشرقية مثل الناي، فنتج نوع جديد من الميتال، يطلق عليه " الميتال الشرقي " أو Oriental" "Metal". صخب الصوت

موسيقى الميتال تتمز بصوت عالي للجيتار باستخدام المؤثرات الكهربائية الخاصة أو باسخدام مكبرات للصوت. وتتميز بسرعة إيقاعتها. ويعود صوت الجيتار العالي إلى العازف Jimi hendrix الذي لم يبالي بقوة الصوت بالرغم من أنه واجه الكثير من الرفض إلى أن اصبحت موسيقى الروك والميتال ترتبط بهذا الصوت المميز والمعروف عن موسيقى. ويظهر عدد كبير من الفرق مرتديين ملابس سوداء.

يكون العزف المنفرد بالميتال شيء شبه أساسي في عديد من الأنواع الجانبية ويكاد الكثير لا يستغني عنه ولكن الفرق الحديثة أصبحت تعتمد على اللحن الإيقاعي وتتنوع المهارات على الجيتار من خلال موسيقى الميتال وتتعدد الأساليب الكثيرة والسرعه باللعب تكاد تصل إلى مرحلة الجنون وعلى النظير الآخلر توجد انواع ذات إيقاع بطيء ومخيف جدًا .

تطورت موسيقى الميتال في السبعينيات على يد فرق مثل Led Zeppelin, Uriah Heep, Deep Purple فهم الذين بنوا الأساس للموسيقى كالعزف المنفرد الطويل وأصوات الجيتارات العالية والأسلوب العنيف.وكانت أول فرقة هيفي ميتال كمسمى هي Black Sabbath التي بدأت بفكرة الهيفي ميتال وفكرة جلب الرعب للموسيقى كما يقول المغني الرئيسي للفرق أوزي " يدفع الناس المال ليشاهدوا أفلام الرعب ليشعروا بالخوف لم لا نصنع موسيقى تخيف الناس " ومن هنا بدأت فكرة الميتال.

في نفس الفترة ظهرت عدة فرق أبرزها Judas Priest و Alice cooper و KISS. بعدها ظهرت عدة فرق التي تنوعت أساليبها وبدأ الميتال ينتشر وتزداد شعيبيته بين الناس. Headbanging وكسور الرأس 

تتميز الميتال وباقي فروع موسيقى الروك بالإفراط في حركة هز الرأس تزامنًا مع إيقاعات الجيتار. ويرجع الفضل في هزه الحركة العنيفة إلى فرقة الروك الإنجليزية Motörhead أول من "ابتكر" حركة الـ Headbanging".

فقد أجرى أطبّاء تابعون لجامعة Hannover Medical School الألمانيّة دراسة، نشرت في جريدة The Lancet الطبيّة في 26 حزيران 2014، تبيّن على إثرها أنّ الـ Headbanging تسبب أضراراً في الدماغ. heavy-metal-fans-beware-headbanging-is-bad-for-your-brain

وقد تخلّص الأطبّاء من كميّة الدم هذه عبر إجراء ثقب في الدماغ. ويضيف الأطبّاء أنّه بإمكان الـ Headbanging أن يسببّ كسوراً وعوارض أخرى أكثر خطورة، لذلك على المعجبين الإنتباه وتوخي الحذر من مخاطر الموسيقى التي يسمعونها.

في نهاية الألفية الماضية تناول مسلسل امرأة من الزمن الجميل للفنانة سميرة أحمد وبطريقة دراماتيكية ربط المؤلف أسامة أنور عكاشة ظاهرة اتجاه الشباب إلى موسيقى الميتال والروك بممارسة طقوس شيطانية وشرب الخمر والرقص حتى الإغماء.

الميتال..  متعة التحدي

يقول إيهاب فوزي عضو في فريق «Medicband»: الناس شايفة الموسيقى دي نوع عنيف ودوشة، وهذا يرجع إلى توجيه وسائل الإعلام صورة واحدة وعدم توضيح أسس «الميتال».

وأضاف عضو في فريق «Medicband»  أن لقاء للإعلامي وائل الأبراشي في برنامجه السابق «الحقيقة» استضاف شخصين وفتاة وخلال اللقاء كررت جملة «الحالة السوداوية» التي يعيش فيها فرق الميتال.

واعتبر فوزي أن تصنيف فرق الميتال على أنها تستخدم الموسيقى في ممارسة طقوس دينية جاء بسبب نشر بعض الصحف أخبار غير صحيحة، مشيرًا إلى أن أسس ممارسة أي طقس ديني حتى ولو كان «وثني أو شيطاني» يرفض وجود أي موسيقى أو صوت صاخب. وأضاف أن موسيقى الميتال تحتوي على أكثر من فرع وشكل مختلف عن الأخر. قائلًا :«لعب الميتال ممتع جدًا وهذه ميزة لن يشعر بها إلا ممارسوها، ويكون تحدي بشكل كبير جدًا».

10421637_10152829255693691_2598582627581255556_n

أيهاب فوزي يعتبر أن هذا النوع من الموسيقى ليس له شعبية في مصر كأغاني «المهرجانات»، قائًلا :« التمويل والإنتاج أهم ما يواجهوا أي فرقة موسيقة، إذا أرادت صنع الالبوام لها، بعكس بعض الدول الأوروبية سهل تعجد بها ممول، لكن هنا يحتاج إلى تمويل ذاتي».  

محمود عبد الرحمن

محمود عبد الرحمن

صحفي مصري مهتم بالكتابة في ملف الثقافة والأدب والموضوعات التاريخية