رئيس التحرير أحمد متولي
 في الجامعة.. 3 مهارات للنجاح

في الجامعة.. 3 مهارات للنجاح

يحتاج طالب الجامعة إلى امتلاك العديد من المهارات الدراسية، التي تؤهله لإستكمال دراسته الجامعية، حيث تختلف هذه المرحلة عن المراحل التعليمية الآخرى.نوضح لك في هذا التقرير، عدد من هذه المهارات.

تدوين الملاحظات

إذا كنت تكتفي خلال المراحل التعليمية السابقة للتعليم الجامعي بالكتب الدراسية والملخصات الخارجية فقط، كمراجع أساسية للمذاكرة، فالأمر يختلف في الجامعة، حيث يحتاج الطالب الجامعي إلى تعلم مهارة جديدة، هى مهارة تدوين الملاحظات، حتى يتمكن من كتابة وتدوين الملاحظات أثناء المحاضرات، لتسهيل عملية تذكر ما يتم مناقشته.

يجب أن تحرص على تدوين الملاحظات لأنها تحتوي، في الغالب، على معلومات لا توجد في المراجع الآخرى، في حالة عدم امتلاكك هذه المهارة، ستضطر إلى كتابة كل ما يُقال، مما يُقلل من درجة تركيزك، لإنشغالك في الكتابة.

يتطلب تعلم هذه المهارة التحضير والإطلاع على الموضوعات المفترض مناقشاتها في المحاضرة، فذلك يُزيد من قدرتك على التقاط النقاط الرئيسية، حاول قدر الإمكان ألا تستخدم جمل طويلة، اعتمد على الكلمات المفتاحية بدلا منها.

احرص أيضا على مراجعة ما كتبته بعد المحاضرة مباشرة، لأن المعلومات التى تمت مناقشتها تكون عالقة بذهنك، ما يُساعدك على تعديل بعض الأجزاء أو إضافة ملاحظات جديدة.

يوجد العديد من الطرق التي تُسهل عليك كتابة وتدوين الملاحظات أثناء المحاضرة، لمعرفتها، اضغط هنا.

تقديم العروض

إذا كنت طالبا في الجامعة، فمن المؤكد أنه سيُطلب منك تقديم عرض، سواء لبحث أجريته ضمن إحدى المقررات الدراسية أو لمشروع تخرجك، أو غيره، لذلك تتمثل المهارة الثانية التي يجب أن تتمتع بها في مهارة تقديم العروض، نقدم لك عدد من النصائح، التي يجب عليك اتباعها عند تقديم هذه العروض:

- حاول قدر الإمكان ألا تبدو مرتبكا أو مهزوزا.

- ارفع صوتك بدرجة تمكن جميع الحضور من سماعك.

- حافظ على التواصل مع الحضور، بحيث تكون عيناك في مستوى أعينهم، أي لا تنظر بعيدا عنهم.

- حاول أن يتضمن العرض أهم ما في البحث أو الموضوع لكن بشكل مختصر، حتى لا يمل زملائك أو أساتذتك بسبب الإطالة.

- لا تعبث بملابسك أو أي أشياء آخرى أثناء العرض.

البحث العلمي

يزداد الاهتمام بالجانب العملي خلال الدراسة الجامعية أكثر من المراحل التعليمية الآخرى، يتمثل هذا الإهتمام في الأبحاث والتكليفات الأكاديمية التي يُجريها طلاب الجامعات، لذلك يجب أن تتمتع بالمهارة الثالثة، هى مهارة البحث العلمي، لكي تكتسب هذه المهارة يجب أن تكون قارئا جيدا، خاصة للكتب الأكاديمية والأبحاث والدراسات العلمية، لمعرفة الخطوات الأساسية لإجراء الأبحاث الجامعية، اضغط هنا. إقرأ أيضا Capture Capture  

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب