رئيس التحرير أحمد متولي
 ذكرى ميلاد حسام غالي.. مواقف لا تنسى في حياة «الكابيتانو»

ذكرى ميلاد حسام غالي.. مواقف لا تنسى في حياة «الكابيتانو»

اليوم 15 ديسمبر هو ذكرى ميلاد «الكابيتانو»  حسام غالي، كابتن النادي الأهلي ولاعب منتخب مصر الذي وُلد في مثل هذا اليوم عام 1981.

حسام غالي لاعب استثنائي بكل المقاييس، حتى يعتبره البعض "أسطورة كروية"، خاصة وقد تعرض لمواقف كادت أن تتسبب في اعتزاله. على أعتاب عامه الـ34، لنتذكر مشاهدًا لا تُنسى في حياته، ونحتفل معًا بعيد ميلاد "الكابيتانو" حسام غالي

1-كوبري جوارديولا

أقيمت مباراة ودية بين الأهلي وروما الإيطالي في أغسطس 2002، فاز فيها الأهلي بهدفين مقابل هدف واحد. ولم يكن أحد يعلم أن تلك المباراة ستجمع واحد من أفضل اللاعبين في مصر، مع أحد أفضل مدربي العالم، وذلك عندما مرر لاعب الأهلي الناشيء وقتها حسام غالي، الكرة من بين قدمي بيب جوارديولا، لاعب وسط برشلونة ومدرب بايرن ميونيخ الحالي، ومدرب نادي برشلونة الأسباني السابق.

2-إلقاء فانلة توتنهام

عام 2007، وعلى ملعب "هارت وايت لين"، شارك حسام غالي بديلاً في الدقيقة 30 من عمر الشوط الأول، بمبارة فريقه "توتنهام هوتسبير" أمام "بلاكبيرن" في الدوري الإنجليزي. وحين قرر المدرب مارتن يول سحبه في الدقيقة 61، أي بعد نصف ساعة فقط من مشاركته، غضب غالي، وألقى فانلته على الأرض، منهيًا حياته الكروية مع توتتنهام.

3- منشطات نادي النصر

بعد رحلة احتراف غالي بالملاعب الأوروبية، انتقل إلى الدوري السعودي، عبر بوابة نادي النصر، ليمر بأسوء تجاربه الكروية، والتي كادت تقضي على مستقبله الكروي.

ففي عام 2010، أصدر الاتحاد السعودي قرارًا بإيقاف اللاعب بدعوى تعاطيه للمنشطات، حسب ما جاء في نتائج تحليل قام به أحد المعامل الماليزية، ليتم بعدها استبعاد اللاعب من المنتخب المصري، كما استعد فريق النصر لفسخ التعاقد مع اللاعب، إلا أن غالي ارسل بعض العينات إلى معمل "كولون" الألماني، الذي أثبت برائته. الغريب أن المعمل الماليزي الذي أدانه أيد تحاليد المعمل الألماني بعدها.

4- شارة الأهلي

أزمة أخرى في تاريخ أحد أبرز اللاعبين في مصر، ففي الدقيقة 73 من مباراة الأهلي وحرس الحدود في الدوري الموسم الماضي، أخرج الحكم إنذارًا لكابتن الأهلي حينها حسام غالي، بعد تدخل عنيف مع أحد لاعبي الحرس، ليعترض غالي على الحكم بشدة، لينال الإنذار الثاني ويُطرد من اللقاء. بعدها قام اللاعب مُنفعلًا بخلع شارة قيادة الفريق وألقاها أرضًا، ليأتي قرار مجلس إدارة الأهلي بسحب الشارة منه، ويصبح عماد متعب كابتن الفريق رسميًا.

إلا أن أداء اللاعب في الفترة الأخيرة، أجبر مجلس إدارة الأهلي على العدول عن قرارها وإرجاع الشارة إلى غالي الذي وصفوه فيما بعد بأنه واحد من أفضل من قادوا الفريق طوال تاريخه.

5- كأس السوبر

بعد موسم عصيب للأهلي، فقد فيه معظم البطولات التي شارك فيها، فاز أخيرًا ببطولة السوبر المصري، عقب فوزه على غريمه التقليدي الزمالك. كان غالي قد أدى أفضل أداء له طوال  مسيرته مع الأهلي، وتم اختياره كأفضل لاعب في اللقاء.

عند تسلم الكأس، تقدم الكابتن عماد متعب لاستلام الكأس، كما هو متعارف عليه، إلا أن الجميع فوجيء بمتعب يستدعي حسام غالي، ليترك له الكأس وسط حالة من إنكار الذات والعرفان لأحد أفضل قادة الأهلي.

ومنذ أيام قليلة مضت قرر رئيس الأهلي إعادة الشارة من جديد لـ«الكابيتانو».

6- رفض الاحتراف

أثبت حسام غالي أنه لاعب من طراز فريد، ورغم بلوغه سن الـ 34، يشعرك بمرونته وحيويته أنه في العشرين، وهو ما دفع عدد من الأندية السعودية إلى طلب التعاقد معه حسب ما أعلنه مدير الكرة بالنادي الأهلي سيد عبدالحفيظ.

ولكن غالي اختار الأهلي وجماهيره واعلنها صريحة، بأنه بدأ في الأهلي وسينهي حياته فيه أيضًا، رافضًا فكرة الاحتراف، وهو ما جعله النجم الأول للكثير من جماهير الأهلي.

 

محمد أبو عقيل

محمد أبو عقيل

صحفي مصري يكتب في الملف الثقافي والرياضة