يحتاج الطلاب لاتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الامتحانات، لأنهم يبذلون مجهودا ذهنيا كبير أثناء المذاكرة، لذلك يقدم دكتور مصطفى النجار - خبير التغذية - عدد من النصائح للطلاب حول النظام الأمثل الواجب اتباعه خلال هذه الفترة.

نصائح

  • احرص على الاستيقاظ مبكرا، حتى تتمكن من المذاكرة في الصباح، لأن الهرمونات المسئولة عن التركيز يتم إفرازها بشكل أفضل في الصباح عن باقي الأوقات الآخرى.
  • يُنصح بتناول الفاكهة كل ثلاث ساعات خاصة الجامدة "الناشفة" لأنها تُقلل من التوتر.
  • من الأفضل أن يكون بين كل وجبة وآخرى ثلاث أو أربع ساعات.
  • يجب الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة، والشيبسي، اللب، المصاصات، خلال فترة الامتحانات وأثناء المذاكرة، لأنها تُشتت التركيز وتُسبب شرود الذهن.
  • لا يُنصح بتناول المنبهات، كالشاي والقهوة، فعلى الرغم من أنها تُساعد على التنبيه، إلا إنها تُسبب إرهاق، يُفضل استبدالها بمشروبات آخرى كالنعناع واليانسون أو القرفة، مع تناول العصائر الطبيعية.
  • يُنصح بإضافة جنين القمح إلى الطعام والمشروبات واللبن، لأنه يُزيد من القيمة الغذائية للوجبة، لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات المفيدة للجهاز العصبي، كفيتامين ب 6، ب 12، والزنك، لكن لا يُضاف للأطعمة أو المشروبات وهى ساخنة حتى لا يفقد قيمته الغذائية.
  • الابتعاد عن تناول المكملات الغذائية أو أوميجا 3، دون استشارة الطبيب، لأنها قد تُسبب الكثير من الأضرار الجانبية كإرهاق الجهاز العصبي، يمكن أن تؤدي إلى حدوث انتكاسة، حيث يفقد الطالب القدرة على التركيز أو الاستيعاب.

نظام غذائي

الإفطار:كورن فليكس + بليلة مع إضافة المكسرات "جوزهند وزبيب"، لأنها تساعد على التركيز وتُزيد من الاستيعاب بدرجة أكبر. في الساعة العاشرة أو الحادية عشر صباحا، ويُنصح بتناول وجبة مكونة من: خبز + فول أو بيض أو جبنة + طبق سلطة.

الغداء: يُفضل تناوله في تمام الساعة الثانية أو الثالثة عصرا، ويُنصح بتناول السمك (ثلاثة أيام في الإسبوع)، الفراخ (يومان)، اللحم (يوم واحد فقط) + أرز + شربة + سلطة.

العشاء: في الساعة السادسة أو السابعة، بليلة أو أم علي + فراولة + بطاطا، بعد ذلك يُنصح بتناول وجبة خفيفة مكونة من طبق فاكهة "برتقال أو يوسفي + موز"، + كوب لبن دافئ + مكسرات.

الطلاب مرضى السكر

أشار النجار، إلى أن الطلاب مرضى السكري، يمكنهم تناول نفس النظام الغذائي السابق، لكن ينصح بضرورة تناول الخبز البلدي بدلا من الأبيض مه جنين القمح أو الشوفان، واللبن كامل الدسم وليس خالي الدسم، حيث أثبتت الأبحاث أن اللبن خالي الدسم يُزيد ويُقلل من نسبة السكر بسرعة كبيرة، ويُزيد أيضا من الإحساس بالجوع، بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بممارسة الرياضة.

اقرأ أيضا:

كيف تستعد لامتحانات نصف العام؟

عندك مشكلة في الحفظ؟ الحل هنا

5 نصائح للتخلص من توتر الإمتحانات

5 نصائح لحل الامتحان بفاعلية




16
11
7
2
4
-6
3