رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تستعد لمشروع التخرج؟

كيف تستعد لمشروع التخرج؟

إذا كنت طالبا في السنوات النهائية بالجامعة، فيجب أن تبدأ في الإستعداد لمشروع تخرجك، لأنه يحتاج إلى جهد ووقت طويل في التنفيذ.

«شبابيك» يقدم لك، في هذا التقرير، الخطوات التي يجب عليك اتباعها قبل البدء في تنفيذ المشروع.

المشاريع السابقة

احرص على الإطلاع على المشاريع السابقة، فمن الممكن أن تحصل على فكرة جديدة لمشروعك من خلالها، تساعدك أيضا في معرفة الطريقة أو الأسلوب الذي يجب اتباعه عند التنفيذ.

يجب عليك أن تحرص على حضور مناقشات مشروعات التخرج لزملائك في الدفعات السابقة، فحضورها يُساعدك على التعرف على نقاط الضعف في المشروعات المختلفة، بالتالي تستطيع تجنبها عند تنفيذ مشروعك، مع الإستفادة من المشروعات المتميزة أيضا.

حاول أن تتعرف على الطلاب الأكبر منك سنا، تحتفظ بأرقام هواتفهم المحمولة، عند حضور هذه المناقشات، لأنك ستحتاج، في الغالب، إلى استشارتهم في بعض الجوانب المتعلقة بمشروعك.

الفريق

لا تنتظر حتى تصل إلى السنة النهائية، المفترض أن تبدأ فيها تنفيذ مشروع التخرج، لتفكر في تكوين فريق العمل، بل يجب عليك أن تنتهي من ذلك مسبقا، في السنة السابقة للسنة النهائية، بالتالي تتمكن من توفير الوقت الضائع في اختيار وتكوين فريق العمل أو في البحث عن مجموعة للإنضمام لها.

يوجد معايير يجب اختيار أعضاء فريق العمل على أساسها، حتى تتجنب مشاكل العمل الجماعي وتتمكن من إنجاز مشروعك بسرعة وبشكل أفضل، لمعرفة هذه المعايير، اضغط هنا وهنا.

الفكرة

تستغرق عملية الحصول على فكرة جديدة لمشروع تخرجك الكثير من الوقت، لذلك يجب أن تفكر فيها مبكرا أيضا، حتى لا تضطر في النهاية إلى قبول أي فكرة، نتيجة لضيق الوقت.

أول خطوة للحصول على فكرة ما، هى القراءة، لذلك احرص على قراءة الكتب والمراجع المختلفة في مجال تخصصك، كلما اُتيحت لك الفرصة، استغل الأجازة الصيفية في زيارة المكتبات العامة أو تصفح مواقع الانترنت، حتى تتمكن من الحصول على فكرة متميزة.

يجب أن تضع في اعتبارك أن تكون الفكرة مرتبطة بما يحتاجه سوق العمل، فذلك يُزيد من فرص العمل أمامك، بعد التخرج، يُكسبك خبرة تستفيد منها فيما بعد، في حياتك العملية.

المشرف

احرص على التواصل مع عدد من الأساتذة، لمعرفة ما إذا كان لدى أي منهم الرغبة في الإشراف على مشروعك، من الأفضل أن تُقدم على هذه الخطوة في نهاية السنة السابقة لسنة مشروع التخرج، حتى تُتاح لك فرصة أكبر لاختيار المشرف الذي تُريده.

يكون للمشرف دور كبير في إرشادك ونصحك، لذلك يجب عليك اختياره بعناية، حتى تتمكن من الإستفادة منه، لا تجعل الدرجات هى المعيار الأساسي لاختياره، فيمكن أن يمنحك أعلى الدرجات، لكن لا يقدم لك أي معلومة أو إضافة جديدة تُفيدك في مشروعك أو في حياتك العملية بعد التخرج.

تعتبر الخبرة التي يمتلكها المشرف، مدى انشغاله، من أهم المعايير التي يجب وضعها في الحسبان عند اختياره، حاول أن تستعين بزملائك السابقين، ممن كان لهم علاقة مباشرة مع الدكتور الذي ترغب في أن يُشرف على مشروعك، كأن يكون قد أشرف عليهم من قبل، لمعرفة آرائهم فيه، مدى استفادتهم منه.

إقرأ أيضا

Capture

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب