رئيس التحرير أحمد متولي
 10 قضايا شغلت «السوشيال ميديا» في مصر

10 قضايا شغلت «السوشيال ميديا» في مصر

شغلت عدة قضايا خلال عام 2015، جمهور مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، حيث تفاعل خلالها الجمهور بين مؤيد ومعارض، منها ماهو على الصعيد المحلي وأخرى عالميًا.. في هذا السياق يقدم «شبابيك» أبرز 10 قضايا تفاعل معها مستخدمين السوشيال ميديا.

دبلوماسية وزير الخارجية

ربما أبرز القضايا التي شغلت جماهير مواقع السوشيال ميديا وتحديدا «فيسبوك» و«تويتر»  ربما مؤخرًا كان إلقاء وزير الخارجية المصري سامح شكري، لميكرفون قناة الجزيرة خلال مؤتمرًا إعلاميا في السودان حول أزمة سد النهضة، وهو ما لاقى سخرية جمهور مواقع التواصل من تصرف وزير الداخلية «غير الدبلوماسي» في وجهة نظرهم.

سامح شكري

فتاة العكاز

وأبرز الوسوم التي لأقت تفاعلًا كبيرًا هو قضية الطالبة إسراء الطويل، بعد أن اختفت قسريًا 20 يومًا ثم أجلت قضيتها أكثر من 10 مرات، حتى صدر قرار بالإفراج عنها  أول أمس. 

151103060428_1_640x360_facebook_nocredit

اقرأ في هذا السياق⇐ «إسراء الطويل».. حين تنتصر فتاة العكاز

ريهام وفتاة المول

وكان لمقدمة برنامج صبايا الخير الجانب الأكبر في «السوشيال ميديا» خلال هذا العالم بسبب القضايا المثيرة للجدل التي قدمتها بداية من حلقة المعونات التي يقدمها الشعب المصري اللاجئين السوريين، ومن ثم عرضها صور خاصة لفتاة تعرضت لواقعة تحرش، عرفت إعلاميًا بـ«فتاة المول»، ما جعل جمهور الميديا يعلن مقاطعته للشركات الراعية لبرنامجها «صبايا الخير» على فضائية النهار.

untitled-1

اقرأ في هذا السياق ⇐ عودة ريهام سعيد.. «مفيش احترام لعقول الناس» وشاهد: سألنا الشباب عن رأيهم في‫ ‏ريهام سعيد‬ فكان ردهم “إيه ده؟”

محدش راح

ومن أهم القضايا التي شغلت الجمهور كانت انتخابات مجلس النواب فتفاعل خلالها المستخدمين في وسم محدش_راح للسخرية من ضعف الاقبال على الانتخابات، والتعبير حالة الاستاء من الأشخاص المرشحة في مجلس النواب لهذا العام، وللتعبير عن مقاطعة عدد كبير من الشباب لهذه الانتخابات.

103113043313fbc8081a8a825b14ba40c045f84382

أمير القلوب

وشهد يوم ميلاد محمد أبو تريكة، نجم الأهلى السابق، احتفالاً كبيرًا من قبل جمهوره،حتى تصدر وسم باسمه ابوتريكة قائمة الأكثر تداولا بين الهاشتاجات المتداولة يوم 7 نوفمبر، وبذلك يتم عامه السابعة والثلاثين، حيث ولد 7 نوفمبر عام 1978، ورغم بعده عن المستطيل الأخضر إلا أنه ما زال قريبا من أذهان وعقول محبيه.

ابوتريكة

اقرأ في هذا السياق⇐  في 10 دقائق.. أبو تريكة «قلب» السوشيال ميديا وتعرف علىأهم 10 لحظات كروية في تاريخ أبو تريكة أخيرا.. الزمالك بطلا للدوري

أما الحدث الذي يعتبره كثيرين الأهم في 2015، وهو حصد فريق كرة القدم بنادي الزمالك للثنائية «الدوري والكأس»، حيث فاز بدرع الدوري بعد غياب أكثر من 11 عاما لم يفز فيها باللقب، كما فاز ببطولة كأس مصر للمرة الثالثة على التوالي أمام نادي “الأهلي” بهدفين دون رد، مساء الإثنين 23 سبتمبر.

filemanager الطفل الغارق أثارت صور الطفل السوري بن الثلاث سنوات الذي مات غرقا قبالة سواحل تركيا صدمة في العالم وموجة عارمة من الغضب في الصحف والقنوات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي. large-2114602256328442551 في هذا السياق اقرأ ⇐ صور| كيف جسد فن الكاريكاتير مآساة غرق الطفل السوري؟ سيدة المطار ما فعلته ياسمين النرش صاحبة فيديو "المطار" وهي  تقوم بالإعتداء على مقدم شرطة من أمن المطار بالضرب والألفاظ البذيئة، وبحسب ما ظهر في الفيديو لم يقم المقدم بأي رد فعل سوى قوله: "أنتي بتعتدي عليا، وأنا ساكت احترامًا للدولة". yasmin-alnersh-egypt-408677

تفجيرات باريس

قيام جماعات إرهابية بتفجيرات في إحدى صالات العرض بالقرب من ستاد باريس الدولي خلال إجراء لقاء بين فرنسا وألمانيا، وقتل أكثر من 60 شخص وأصيب أكثر من 70 شخص آخرين بسبب هذه العلميات الإرهابية.

CTuV9nTWcAEf4gw

مارك والمثليين

صدور قانون جديد في الولايات المتحدة الأمريكية يقضي بمنح المثليين جنسيًا حقهم في الزواج فيما بينهم في مختلف أرجاء أمريكا. ونظرًا لكون فيسبوك شركة أمريكية، فقام خلالها مارك زوكربرج مؤسس فيسبوك بالثناء على القانون الذي صدر ببلادها، وأضافت ميزة إلى الشبكة قد لا تكون موجّهة لعامّة المستخدمين.

11651237_1668673960028624_1149669860_n_0

محمود عبد الرحمن

محمود عبد الرحمن

صحفي مصري مهتم بالكتابة في ملف الثقافة والأدب والموضوعات التاريخية