رئيس التحرير أحمد متولي
 لابتسامة صحية.. تجنب هذه الأخطاء

لابتسامة صحية.. تجنب هذه الأخطاء

أطباء الأسنان حول العالم يوصون بتنظيف الأسنان لمدة دقيقتين للمرة الواحدة، كم مرة التزمت بذلك؟ وكم مرة حرصت على استعمال خيط الأسنان بعد تنظيف أسنانك؟

رغم أن كثيرين يحرصون على تنظيف أسنانهم بانتظام، إلا أنهم لا يقومون بذلك بشكل صحيح.

فقد تتسلل الأخطاء من باب العادة أو الكسل إلى روتين تنظيف الأسنان اليومي، مثل نسيان تغيير فرشاة الأسنان كل ستة أشهر، أو اتباع حركات خاطئة عند تنظيف الأسنان، وغيرها.

لنتعرف فيما يلي على أبرز الأخطاء التي يقوم بها الأشخاص بشكل يومي عند تنظيف أسنانهم، وكيفية تصحيحها.

استعمال خيط الأسنان

تنظيف الأسنان بالخيط أمر ضروري للوقاية من التهاب اللثة، وحماية الأسنان من التسوس الذي تسببه بقايا الطعام التي لا تصلها فرشاة الأسنان. كما يقي استعمال الخيط في تنظيف الأسنان من تراجع اللثة مع التقدم في العمر.

خيط_الاسنان

اختيار فرشاة الأسنان

يعتقد كثيرون أن تنظيف الأسنان بشكل جيد لا يتم إلا باستعمال فرشاة ذات شعيرات قاسية. لكن الشعيرات القاسية وحركات اليد العنيفة على الأسنان تسبب ضررًا كبيرًا على الأسنان، مثل تآكل مينا الأسنان، ونزيف اللثة وتراجعها مع مرور الزمن؛ لهذا ينصح أطباء الأسنان باختيار فرشاة ذات شعيرات ناعمة.

حركات التنظيف الخاطئة

تجنب دفع اللثة بقوة أثناء تنظيف الأسنان، وابتعد عن تحريك الفرشاة إلى أعلى وأسفل بشكل يسبب تراجع اللثة. واكتفِ بتنظيف الأسنان من خلال القيام بحركات دائرية وحركات إلى الأمام والوراء.

0,,16834562_303,00

عدم استعمال الفلوريد

عند اختيار معجون الأسنان وغسول الفم، احرص على اختيار النوعيات المزودة بالفلوريد؛ لحماية مينا الأسنان، والحفاظ على بياضها.

التنظيف فور الانتهاء من الأكل

لا تنظف أسنانك فور الانتهاء من تناول الطعام؛ لأن مينا الأسنان تصبح أكثر طراوة عند تعرضها للأحماض الموجودة بالطعام، وتحتاج إلى بعض الوقت لتسترد صلابتها. تنظيف الأسنان بعد الطعام مباشرة تجعل المينا تتآكل بسرعة، وتدفع الأحماض إلى داخل المينا. لتجنب هذا، ينصح بتنظيف الأسنان بعد انقضاء نصف ساعة على الأقل بعد الانتهاء من الأكل.

المصدر

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة