رئيس التحرير أحمد متولي
 «اعرف نبيك».. 6 كتب تحكي سيرة الرسول الأعظم

«اعرف نبيك».. 6 كتب تحكي سيرة الرسول الأعظم

كم كتابًا قرأت في حياتك؟ هل اشتملت هذه الكتب أي كتاب ما يخص السيرة النبوية؟ هل وجدتها معقدة، صعبة اللغة، وشديدة التفصيل بشكل شتت تركيزك ومنعك من تكملتها؟ ما مدى ما تعرف عن الرجل الذي تشهد بأنه رسول الله يوميًا؟

إن كنت لا تعرف الكثير فعلى الأقل لتقرأ كتابًا واحدًا عنه، لتتعرف على أبرز المحطات والمواقف التي عايشها رسول الله «مُحمد» حتى يأتيك الدين كاملًا بعد أكثر من ألف سنة.

دومًا كانت السيرة الذاتية مادة غنية للكتاب والمؤرخين لتناولها، وصدر فيها الكثير من الكتب، منها ما لا يرقى لدرجة من يتحدث عنه الكتاب، ومنها ما يُعد مرجعًا في سيرة المصطفى.. إليك 6 كتب من أفضل ما تناول السيرة النبوية قديمًا وحديثًا:

زاد المعاد في هدي خير العباد لابن القيم

coverكمرجع، يعتبر هذا الكتاب، بمجلداته الخمس، من أهم الكتب التي تتناول الفقه، أصوله، سيرة الرسول  في غزواته وحياته، وتناول معيشته وعباداته ومعاملته لأصحابه وأعدائه. كما يتضمن الكتاب أحاديث نبوية من الصحاح والسنن والمعاجم والسير، وأثبت كل حديث في الموضوع الذي يخصه.

السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية لمهدي رزق الله

sddefault

كتاب معاصر نسبيًا يحكي سيرة الرسول بأسلوب أكثر بساطة، وبلغة واضحة وممتعة. أهم ما يميزه القص ودقة التواريخ والأسماء، إلا أنه كثير الإسهاب والتدقيق والإسناد، حتى في بعض الأمور الهامشية.

السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصحيح لمحمد الصوياني

6712000

من أبسط الكتب التي تناولت السيرة النبوية في مجلدين؛ الأول يتكلم عن حياة النبي قبل البعثة وحتى الهجرة من مكة إلى المدينة، والثاني يتحدث عن المعارك والغزوات التي خاضها الرسول حتى وفاته.

هدي السيرة النبوية في التغيير الاجتماعي لحنان اللحام

9b389603-5b2f-42d4-8cf4-7e0fefdc8a5a

كتاب آخر معاصر عن سيرة المصطفى، يتسم ليس فقط ببساطة الأسلوب، بل يمتد لتناول  البعد الاجتماعي بجانب التاريخي لحياة الرسول، حتى تشعر أنك تعاصر الأحداث بنفسك. لا يحتاج لتخصص ولا للاطلاع على علوم التفسير والحديث لتفهمه.

الرحمة في حياة الرسول لراغب السرجاني

Booksstream_k33_imgHK2RTF9

حاز على المركز الأول في مسابقة البرنامج العالمي للتعريف بالنبي محمد عام 2007. يستعرض فيه المؤلف نماذج من رحمة الرسول مع المسلمين وغير المسلمين، موضحًا أخلاق الحرب في الإسلام ورحمة الرسول بالأسرى وبزعماء أعداء الإسلام، كما يُبطل بالأدلة العديد من الشبهات المثارة عن الرسول.

الرحيق المختوم لصفي الرحمن المباركفوري

171

 أسلوب الكاتب بسيط وغير معقد بمفرادات سهلة ومقاربة للعصر الحالي، ويتناول حياة العرب قبل ميلاد النبي، مرورًا بحياة النبي وحتى وفاته.

اقرأ أيضا:

ذكرى المولد النبوي.. لا الشعر ينصفه ولا الأقلام

طقوس «المولد النبوي».. نحن نختلف عن الآخرين

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة