رئيس التحرير أحمد متولي
 «احذر» هذه الأمراض تنتظرك إذا نمت أقل من 7 ساعات

«احذر» هذه الأمراض تنتظرك إذا نمت أقل من 7 ساعات

نتيجة ضغط الدراسة أو العمل قد تقوم بالتقليل من ساعات نومك، بهدف توفير الوقت للقيام بأنشطة آخرى، إلا أن الابحاث تؤكد أن النوم أقل من 7 ساعات له نتائج سلبية خطيرة على مختلف وظائف الجسد

1- الصداع

Close up portrait of a young businessman with strong headache

العلماء لا يعرفون بالضبط ما الرابط بين الإصابة بالصداع بشكل متكرر والحرمان من النوم، إلا أن العلماء لاحظوا أنه خلال عقد من الزمان 36 أن الصداع النصفي ينشط بنتيجة انخفاض عدد ساعات النوم.

2- التشتت

Distracted-L

هل لديك صعوبة في التركيز فيما تسمعه أو تقرأه؟ أو تواجه مشكلة في الانتباه لما حولك؟ ..بنسبة كبيرة قد يكون السبب هو عدد ساعات نومك القليلة، يؤكد علماء الأعصاب انه إذا كنت تريد البقاء منتبها فإن النوم لعدد كافي من الساعات ضروري. لأن النوم لعدد أقل من 6-7 ساعات يدخلك في حالة مابين الاستيقاظ والنوم، والتي تجعلك غير قادر على الانتباه لما حولك.

3- السمنة

obesity

الأشخاص الذين لا يأخذون كفايتهم من النوم يصابون باضطرابات في الهرمونات والتي ترتبط بزيادة الشهية، والحاجة لمزيد من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية وبالتالي الإفراط في تناول الطعام.

4- أمراض القلب

333197-men

عندما أبقى الباحثون الأفراد متيقظين لمدة 88 ساعة، ارتفع ضغط الدم لدى هؤلاء الأشخاص، هذا شيء عادي وطبيعي، لكن عندما أجرى الباحثون تجربة آخرى بأن جعلوا الأفراد ينامون 4 ساعات فقط فقد لوحظ أن ضغط الدم الخاص بهؤلاء قد سجل ارتفاعاً مقارنة بمن ينامون 6-7 ساعات.

5- سرعة الانفعال

9ba84c0afc3bd4d3bcac8466bdb396b2_xlarge

الكثيرون يشتكون من الشعور بالاضطراب وسرعة الانفعال بعد الأيام التي لم ينالوا فيها قسطاً كافياً من النوم، فقد قام الباحثون بقياس الأثار السلبية الناتجة عن نوم 5 ساعات فأقل، ليجدوا أن هذا يضاعف من العصبية وشدة الانفعال.

6- ضعف الرغبة الجنسية

sexual desire

هرمون التستوستيرون محفز أساسي للرغبة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء، والنوم يزيد من معدل إفراز التستوستيرون، وقد أثبتت الدراسات أن الحرمان المتكرر من النوم وكذلك اضطرابات النوم تتسبب في انخفاض التستوستيرون وبالتالي ضعف الرغبة الجنسية.

7- زيادة إنتاج البول

Male executive running to toilet

عندما تنام فإن جسدك يقلل من معدل إنتاج البول الطبيعي، وهذا ما يجعلك لا ترغب في التبول بكثرة أثناء النوم، لكن عندما تقلل من ساعات نومك فإن هذا لا يحدث مما يسبب ما يسميه العلماء "فائض إنتاج البول ليلاً " ، هذا يؤثر بالسلب على الأطفال والبالغين، حيث يتسبب في تبول الأطفال لاإراديا، ويسبب "كثرة الحاجة للتبول أثناء الليل" للبالغين.

8- مرض السكري

type-2-diabetes

أن تكون مستيقظا في الوقت الذي يريد جسدك فيه النوم يضر بعملية التمثيل الغذائي، والذي بدوره يزيد من خطورة إصابتك بما يسمى "مقاومة الأنسولين" وهذا ما يسبق الإصابة بمرض السكري، وقد أثبتت إحدى الدراسات أن إطالة فترات النوم(في الحدود الطبيعية) يقلل من الإصابة بمرض السكري، بينما أثبتت أربعة دراسات أخرى وجود علاقة قوية بين اقلة ساعات النوم والقابلية للإصابة بمرض السكري

9- السرطان

young-man-hospital-bed-doctors

العلماء مازالوا يبحثون في مدى ارتباط كل من قلة النوم والإصابة بمرض السرطان، لكن بما أن ضعف المناعة واضطرابات عملية التمثيل الغذائي نتائج مباشرة للحرمان من النوم، فاحتمال كون الحرمان من النوم أحد مسببات السرطان احتمال قوياً، لذلك فإن الأبحاث الأولية تشير إلى ارتباط قلة النوم بالإصابة بالسرطان.

10- ضعف الذاكرة

memory-loss-shock-400x400

قلة النوم تسبب تغييرات في بنية المخ على المدى الطويل، لاحظ الباحثون أن من ينامون أكثر ذاكرتهم تكون أقوى، حيث وجدوا ارتباط بين قلة النوم و"بيتا أميلويد" والذي يعتبر العامل البيولوجي المميز لمرض الزهايمر.

المصادر :

أضغط هنا 

أضغط هنا 

أضغط هنا 

أضغط هنا

أضغط هنا 

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية