رئيس التحرير أحمد متولي
 طلاب مصر.. رفض جماعي للتلاعب بالانتخابات

طلاب مصر.. رفض جماعي للتلاعب بالانتخابات

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الطلابية، إعادة الانتخابات على منصبي رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه، وذلك في أعقاب قرارها الصادر بإلغاء نتيجة فوز نائب رئيس اتحاد طلاب الزقازيق، بسبب وجود خطأ إجرائي نتج عنه بالتبعية الإعادة على المنصبين.

«شبابيك» أجرى استطلاع لآراء رؤساء اتحادات طلاب الجامعات وتعليقاتهم على القرار إعادة الانتخابات.

جامعة الزقازيق

أكد الطالب محمد محسب، أمين اتحاد جامعة الزقازيق دعمه و تأييده لاتحاد طلاب مصر الحالي، مؤكدًا ان الجيل الذي أنتجته لنا العملية الانتخابية قادرًا على انعاش اللأنشطة الطلابية المتوقفة، لأنه غض الطرف عن المنازعات السياسيه ملتفتا للحياة الجامعية».

جامعة عين شمس

قال رئيس اتحاد طلاب جامعة عين شمس، محمد القاضي، إنه لم يتلق فاكس رسمي يفيد بإعادة الانتخابات على منصبي رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه، مضيفًا أنه لو كان القرار صحيح فإننا سنقوم بأخذ نفس منهج جامعة القاهرة في دعم الانتخابات ونجتمع للمشاورة حول وقف نشاط الاتحاد من عدمه، وجامعة عين شمس كانت من ضمن الجامعات التي وقعت على بيان المهلة الأخيرة.

جامعة الإسكندرية

أكد رئيس اتحاد طلاب الإسكندرية، هشام عبدالله، أنه صاحب الطعن المقدم الذي استندت إليه اللجنة المشرفة على انتخابات اتحاد الطلاب، والذي نتج عنه إعادة الانتخابات على منصب الرئيس ونائبه لاتحاد طلاب مصر، موضحًا أنه لم يريد شق الصف، وأنما أثبات موقف بعد وجود عوار قانوني.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«شبابيك»، أن طعنه المقدم لم يكن فى أحد من زملائه، وإنما كان فى اللجنة العليا للانتخابات، بعد وجود عوار قانوني يجب أن أطعن عليه، رافضا لقرار الإعادة وداعم للمكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مصر.

جامعة دمياط

علق أسامة الألفي، أمين اتحاد جامعة دمياط، علي قرار إعادة الانتخابات «أساند زمايلي في اتحاد طلاب مصر ولكن الاهتمام الأكبر لدي هو الأنشطة الطلابية بالجامعة، مضيفًا أن الوضع الحالي سئ للغاية، ولكن هذا ورد نتيجة الطعون المقدمة علي نتيجة الانتخابات ، وآيضا الخطأ الذي ورد عند قبول اللجنة العليا للانتخابات الانتخاب من نائب رئيس الاتحاد والذي أوصلنا إلى إعادة الانتخابات".

جامعة المنوفية

ورفض رئيس اتحاد طلاب جامعة المنوفية، عمرو الشريف، قرار إلغاء انتخاب عبدالله أنور والحلو، مستنكرا سبب الإلغاء و قبول الطعن بسبب إشكالية نائب جامعة الزقازيق، قائلا "جه بالتزكية مش بالتعيين، وحصلت في كليات وجامعات كتير» على حد قوله.

وأشار إلي دعمه لحل اللجوء للقضاء بعد الرجوع إلي عبدالله أنور وعمرو الحلو، و أنه قد يتم إعلان الموقف النهائي في مؤتمر صحفي لاتحادات الجامعات.

جامعة المنصورة

بينما وصف نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة المنصورة، أحمد أمين، قرار اللجنة المشرفة بإعادة انتخابات رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه بأنه قرار يقمع إرادة الطلاب الحرة التي تمثلت في اختيار المكتب التنفييذي لاتحاد طلاب مصر.

جامعة قناة السويس

وفي نفس السياق قال محمد عهدي، رئيس اتحاد طلاب جامعة قناة السويس إن اتحاد جامعته يدعم اتحاد طلاب مصر، ويتنظر مواقف باقي الاتحادات، وتجمعها، للوقوف بجانب رئيس المكتب التنفيذي لاتحاد مصر، عبدالله أنو، وعمرو الحلو، مؤكدًا أن جميع اتحادات الجامعات على تواصل وكنا من الموقعين على اتحاد المهلة الأخير.

جنوب الوادي

وفي سياق مختلف اعتبر رئيس اتحاد طلاب جامعة جنوب الوادي، أن قرار إعادة الانتخابات، متعلق بالعوار القانوني، مستبعدًا ان يكون الأمر سياسيًا، مؤكدًا اعتراضة ورفضه للقرار.

 كفر الشيخ

قال نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة كفر الشيخ، شريف حمادة، إن اتحاد جامعته يقف مع إرادة الطلاب التي نتج عنها، اختيار عبد الله أنور، وعمرو الحل، للمكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مصر، متعجبا من تناقض أجهزة الدولة حول موضوع الانتخابات الطلابية.

وأشار إلي أن التشكيك، والطعن في اللوائح التي أُجريت عليها الانتخابات هي حجة واهية، وكان من الأفضل لهم أن يطعنوا عليها قبل بدء العملية الانتخابية.

جامعة حلوان

قال رئيس اتحاد طلاب جامعة حلوان، محمد مرسي، تعقيبا على قرار وزارة التعليم العالي بإعادة الانتخابات على منصبي رئيس اتحاد طلاب مصر، ونائبه، إنه سيتواصل مع الاتحادات الطلابية الآخرى بالجامعات المختلفة، لاتخاذ موقف مناسب، مضيفا أنه في حالة عدم التوحد سيكون لجامعة حلوان رد فعل قوي.

وأوضح «مرسي» – في تصريح خاص لـ«شبابيك» – أنه بالرغم من ترشحه منافسا لزميله عبد الله أنور الفائز بمنصب رئيس اتحاد طلاب مصر، إلا أنه ارتضى بالنتيجة فرحا بنجاح تجربة الانتخابات الطلابية، مختتما حديثه قائلا: «ليس لها من دون الله كاشفة».

كانت اللجنة العليا أعلنت أمس الخميس، قرار إعادة الانتخابات على منصب رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه، وذلك في أعقاب قرارها الصادر بإلغاء نتيجة انتخابات اتحاد طلاب الزقازيق، بسبب وجود خطأ إجرائي نتج عنه بالتبعية الإعادة على المنصبين.

كما أصدرت الحركات الطلابية، بيانًا داعم لموقف الاتحاد ومطالبة بعدم إعادة الانتخابات ورافضة لقرار اللجنة المشرفة على الانتخابات الطلابية، وهي «حركة مقاوم، وطلاب مصر القوية، والاشتراكيون الثوريون، وحركة طلاب 6 أبريل، وطلاب الميدان، والعيش والحرية، والمصري الديمقراطي».

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر