رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تتغلب على ضعف التركيز أثناء المذاكرة؟

كيف تتغلب على ضعف التركيز أثناء المذاكرة؟

يعاني الكثير من الطلاب من التشتت الذهني وعدم القدرة على التركيز أثناء المذاكرة، إذا كنت تعاني من هذه المشكلة، فيُمكنك تجنبها باتباع عدد من النصائح الموضحة في هذا التقرير.

المثيرات الخارجية

السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى تشتيت ذهنك أثناء المذاكرة، يُقلل من درجة تركيزك هو وجود الكثير من المثيرات الخارجية في مكان المذاكرة، لأنها تجذب انتباهك بعيدا عن الكتاب، بالتالي تقل درجة تحصيلك على الرغم من المكوث لساعات طويلة أمام الكتاب.

لكي تتجنب ذلك يجب أن تتخلص من جميع هذه المثيرات قبل بدء المذاكرة، بالإضافة إلى عدد من الخطوات الأخرى التي يجب اتباعها.

يجب أن تتوقف أيضا عن مطالعة صفحتك على فيس بوك كل بضعة دقائق أو الاستماع إلى الراديو أو الجلوس بجوار التليفزيون أثناء المذاكرة.

تمارين ذهنية

يُمكنك ممارسة بعض التمارين الذهنية التي تُزيد من درجة تركيزك وتساعد على تنشيط ذهنك، منها، تمرين التركيز على نقطة معينة، يتمثل هذا التمرين في التركيز على نقطة أمامك، على بعد متر أو أكثر، لمدة 5 دقائق، مع أخذ شهيق وزفير.

تساعد الأطعمة الصحية على زيادة التركيز، كالتمارين الذهنية، لذلك أكد دكتور مصطفى النجار على ضرورة اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الامتحانات.

الراحة

إذا شعرت بأنك غير قادر على التركيز أو فهم واستيعاب ما تقرأ، فلا تتجاهل ذلك وتواصل المذاكرة، لأنها تكون في هذه الحالة دون جدوى، من الأفضل أن تتوقف لتأخذ راحة لفترة قصيرة من الوقت، تقوم فيها بأي نشاط أخر، للترفيه عن نفسك، ثم تعاود المذاكرة مرة أخرى، هذه الطريقة تساعدك على تنشيط ذهنك أيضا.

أنماط التعلم

استخدم أنماط التعلم المختلفة أثناء المذاكرة، التي تعتمد فيها على حواسك المختلفة، السمعية والبصرية والحركية، فلا تكتفي بالقراءة فقط أثناء المذاكرة، بل حاول أن تبحث عن الصور والرسوم التوضيحية وتشاهد فيديوهات تعليمية حول المادة أو الموضوع الذي تذاكره، أو تُجري بعض التجارب العملية، فكل ذلك يُزيد من درجة تركيزك بشكل أفضل.

أوقات معينة

إذا كنت ترغب في التركيز أثناء المذاكرة وتحصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات في فترات قصيرة، فيُنصح بالمذاكرة في أوقات معينة دون غيرها، من أفضل هذه الأوقات بعد الفجر مباشرة.

 

   

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب