رئيس التحرير أحمد متولي
 عندما يقلل أهلك من موهبتك.. 5 طرق لتغيير قناعتهم

عندما يقلل أهلك من موهبتك.. 5 طرق لتغيير قناعتهم

 يُصاب العديد من الشباب بالإحباط، نتيجة تقليل الأهل من مواهبهم المُخْتَلِفَة، سواء كانت الغناء، أو الكتابة، أو الرسم.. إلخ، واعتبار الأهل هذه المواهب مضيعة للوقت و«تافهة».

 ويتسائل الشباب دومًا عن سبب تقليل الأهل من مواهبهم، وعدم تحفيزهم وتشجيعهم.. ورغم حالة الإحباط التي تضرب الشباب، إلا أن الموهبة دائمًا ما تقف كحائط صد ضد المتاعب الحياتية، والمشاكل الرويتينة اليومية.. يُقدم «شبابيك» روشتة حكيمة للتعامل مع الأهل بعيدًا عن المناقشات الحادة الدائرة، للوقوف على أرضية ثابتة معهم خطوة بخطوة.

النجاح والموهبة

النجاح والحصول على درجات عالية في الثانوية العامة، أو التقديرات العالية في الجامعة، تُثبت للأهل، أن الموهبة ليست عائقًا أمام المسيرة الدراسية، بل علي العكس، توضّح أن ممارستك لموهبتك رغم المشادات التى تندلع للمذاكرة، تساعدك علي تنمية قدراتك الدراسية، وأن الموهبة في هذا الشق ليست مدعاه للسخرية أو التقليل منها، ووقتها سيغيّرون من آرائهم في مواهبك، ويحفزّونك علي ممارستها باستمرار.

اشترِ لأهلك هذه الكتب

اشترِ لأهلك كُتُبًا تتناول المواهب المختلفة، وأهمية دعم الأهل لأبنائهم لتنميتها، وما لها من آثار نفسية صحية على ممارسيها، واطلب منهم النقاش بعد قراءتها والوقوف علي أهمية المواهب، للوصول إلي نقطة وسط في الحوار.

شخصية مشهورة

حاول الحصول علي رقم هاتف أي شخصية مشهورة يتابعها أهلك، مغني مثلاً، أو كاتب، أو رياضي مشهور، واتصل به واحكِ له بكل صراحة عن معاناتك مع أهلك، وعدم احترامهم لموهبتك وقيمتها، واطلب منه الحديث معهم وشرح أن الموهبة هي التي أوصلته للشهرة والأضواء، والحديث عن تجربته، وذلك للتأثير عليهم وتغيير وجهة نظرهم تجاه موهبتك الفريدة.

استعن بأصحابك

 استعِن بأصحابك لمساعدتك، و«اعزمهم عندك» في المنزل، واتفق معهم علي إشارة معينة، عندما تتفوه أو تشير بها، يبدأوا في الحديث أمام أهلك عن اهتماماتهم ومواهبهم، وكيفية ممارستها وتنميتها لما لها من فائدة عظيمة علي الدراسة والصحة النفسية، وكيفية الموازنة بين الممارسة والمذاكرة، وابتعد تمامًا عن محور الحديث.

مصحة للإدمان

 فاجئ أهلك بأن صديقًا لك يُعالج في مصحة للإدمان من المخدرات، وذلك نتيجة وقت فراغه غير المُسْتَثْمَر، والذي كان يمر عليه دون فائدة، ودون ممارسة أي شيء مفيد، ما دفع أصدقاء السوء إلي استقطابه تجاه عالم المخدرات والإدمان.

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»