رئيس التحرير أحمد متولي
 5 نصائح لاجتياز الامتحانات الشفهية

5 نصائح لاجتياز الامتحانات الشفهية

اعتاد الطلاب على الامتحانات التحريرية أكثر من الشفهية، لأنها الأسلوب الأساسي والسائد للتقييم في المراحل التعليمية المختلفة. 

من المؤكد أن الامتحانات الشفهية تختلف عن التحريرية، في طبيعة الامتحان وكيفية الاستعداد له، لذلك نقدم في هذا التقرير عدد من النصائح التي تساعدك على اجتياز الامتحانات الشفهية.

التدريب

احرص على أن تتدرب على الامتحان بشكل استباقي، فمن الممكن أن تُجري مع نفسك مقابلات، بحيث تمارس دور الأستاذ والطالب في نفس الوقت.

ويمكن أن تطلب من أحد زملائك أو أحد أفراد أسرتك أن يُجري امتحانات شفهية لك بصفة مستمرة، قبل الامتحان بفترة مناسبة من الوقت، حتى تتمكن من تحديد نقاط ضعفك لتحاول تجنبها فيما بعد.

5 نصائح لحل الامتحانات الموضوعية

الثقة بالنفس

يجب أن تكون واثق من نفسك، حتى لا تتلعثم أو تتردد أثناء الإجابة، وحاول قدر الإمكان ألا تبدو متوترا، إذ يُمكنك التغلب على حالة القلق والتوتر بممارسة بعض تمارين الاسترخاء قبل الخروج من المنزل.

ويوجد العديد من تمارين الاسترخاء، منها تمرين التنفس الذي يتمثل في الجلوس بوضع مريح مع أخذ نفس عميق "شهيق"، ثم أحبسه بالصدر لمدة 10 ثواني، ومن ثم إخراجه تدريجيا "زفير" من الفم والأنف معا، احرص على ممارسة هذه التمارين في مكان هادئ.

5 نصائح لحل الامتحانات المقالية

لا تتسرع

يتسرع بعض الطلاب في الإجابة على السؤال بمجرد سماع جزء منه، لدرجة تصل لمقاطعة الدكتور أثناء طرح السؤال، يجب ألا تفعل ذلك واحرص على سماع السؤال كاملا، واعط نفسك بضعة دقائق للتفكير في الإجابة أيضا، فالتسرع يوقعك في أخطاء يُمكن تجنبها إذا منحت نفسك فرصة للتفكير.

للطلاب..5 نصائح لمذاكرة أكثر فاعلية

التدليل

حاول أن تدعم إجابتك بالدلائل والأمثلة المقنعة، التي توحي بأنك فاهم ومستوعب المادة بشكل جيد، حتى تترك انطباع إيجابي لدى لجنة التحكيم.

كيف تتغلب على ضعف التركيز أثناء المذاكرة

لا تقل ذلك

إذا طرح أحد الأساتذة سؤالا صعبا لا تعرف إجابته، فلا تقل إن أستاذ المادة لم يشرح هذا الجزء من قبل، حتى لا تترك إنطباع سيء عنك، فمن المفترض ألا يكتفي الطالب الجامعي بالمنهج المقرر فقط، بل يجب أن يبحث عن معلومات إضافية أيضا متعلقة بالمادة التي يدرسها، فيمكن أن تطلب منه إعادة السؤال مرة آخرى، لتُعطي نفسك فرصة أكبر للتفكير في الإجابة.

للطلاب..حاجات تبعد عنها عشان متنساش في اللجنة

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب