رئيس التحرير أحمد متولي
 3 خطوات لحماية الكلاب والقطط من أمراض الشتاء

3 خطوات لحماية الكلاب والقطط من أمراض الشتاء

كثير ممن اعتادوا تربية الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط.. يعانون فى الشتاء من أمراض تصيب حيوانتهم.. نتيجة لعدم توفر الخدمات البيطرية فى الكثير من الأماكن.. ما يصعب معه توفير العناية الصحية بهم في المنازل.

«شبابيك» بيقدم 3 خطوات لحماية القطط والكلاب من برد الشتاء..

 البقاء داخل المنزل

 أفضل حماية للحيوان الأليف سواء كان كلب أوقطة هي إبقائهم داخل المنزل، البعض يعتقد أن الفرو على جسده كفيل بحمايته من برودة الجو، لكن على العكس تماما الحيوانات أكثر حساسية للبرودة، ونزلات البرد قد تتسببهم في موتهم، لذا وجب مع الامتناع عن قص فروهم في الشتاء.

أما إذا كان حيوانك الأليف يحب الخروج من المنزل أو الشرفة، فمن الأفضل رفع مكان استلقائه بضع سنتيمترات عن الأرض لعزل البرودة، ويفضل وضع مفرش من البلاستيك مغطى ببعض الأقمشة لحفظ حرارة الحيوان.

 الطعام و الماء

الطعام الجيد للحيوان الأليف يعتبر الأمان من البرد، قم بتنظيف طبق قطك أو كلبك كل خمس ساعات كحد أقصى، بجانب تغير الماء بشكل دورى من 2-3 ساعات، لأن الماء يمتص برودة الجو ما قد يصيب الحيوان بنزلات معوية، ولاتنسى استخدام أواني بلاستكية للماء والطعام لأن مع البرودة قد يلتصق لسان الكلب أو القط بالأواني المعدنية.

المتابعة

لاحظ حيوانك الأليف من وقت لآخر أثناء الشتاء، بعد الاستحمام قم بتنشيفه جيدا وتغطيته، وتجنب استخدام مجفف الشعر لأن فارق درجة الحرارة بين المجفف والجو يمرض الحيوان.

إن حدث ومرض الحيوان فتوجه للصيدلية و تذكر أن تكون جرعة الدواء عُشر جرعة الطفل البشري، ومن الافضل بعدها التوجه لطبيب بيطري لضمان حماية صحته.

 العناية بالحيوان الأليف ليست نوع من الترف كما يظن البعض، إنما حيوانك لا يجيد التعبير عن مرضه لذا لا بد من متابعته جيدا خاصة في فترات تقلب درجات الحرارة.

آمنة زايد

آمنة زايد

صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بالكتابة في موضوعات السفر والطعام والتعليم بالخارج