رئيس التحرير أحمد متولي
 تقييم الحركات الطلابية لأزمة «الدولة – اتحاد طلاب»

تقييم الحركات الطلابية لأزمة «الدولة – اتحاد طلاب»

عقدت الحركات الطلابية، اليوم الإثنين، مؤتمرًا صحفيا بمقر الجماعة الوطنية لحقوق الإنسان والقانون، لدعم اتحاد طلاب مصر، ورفض قرار وزارة التعليم العالي بإعادة الانتخابات، بحضور المحامي الحقوقي، خالد علي، والناشطة الحقوقية الدكتورة ليلى سويف.

وشارك في المؤتمر حركات، حزب العيش والحرية، وحركة مقاومة، وطلاب مصر القوية، وحركة 6 إبريل الجبهة الديمقراطية، وطلاب الاشتراكيين الثوريين، وحركة الميدان، وحركة شباب 6 أبريل، وطلاب التيار الشعبي.

وقال أحمد البغدادي، مسؤول المكتب الطلابي لائتلاف التيار الشعبي، إن الدولة تعادي الطلاب المستقلين، وتحارب المؤمنين بمبادئ ثورة 25 يناير، مؤكدًا على أنه رغم التدخلات الأمنية، ووزارة التعليم العالي، لضمان سيطرة ائتلاف "صوت طلاب مصر" على الاتحادات الطلابية، بداية من وضع لائحة مشبوهة لإقصاء طلاب بأعينهم عن سباق الانتخابات، إلا أن الدولة لم تنجح في ذلك.

وأضاف لـ«شبابيك»: ورغم تهديد بعض أعضاء الاتحادات الطلابية وإجبارهم علي التصويت لفصيل معين، لميؤثر ذلك على الطلاب، قائلا إن الدولة لن ترضى على كيان طلاب مستقل يطالب بحقوق الطلاب، ويتحدث عن المفصولين والمعتقلين، مؤكدا على رفضهم لإلغاء نتيجة فوز رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه.

شاهد الفيديو:

 

fefefvgs

وعقب انتهاء المؤتمر أصدرت الحركات الطلابية - بيان صحفي - قالت فيه إن السماح باستمرار وزير التعليم العالي، الدكتور أشرف الشيحي، ومستشاريه، في منصبهم يعتبر إقرار من الحكومة بقبول الفساد، وأنها راضية عن تزوير إرادة الطلاب، مطالبين جميع طلاب مصر بالوقوف صفا واحد من أجل رحيل وزير التعليم العالي.

من جانبه شرح المحامي الحقوقي، خالد علي، الموقف القانوني لاتحاد طلاب مصر، مؤكدًا شرعية وسلامة الإجراءات التي تم اتخاذها أثناء انتخاب المكتب التنفيذي، مستدلا على ذلك بما أقرة رئيس اللجنة القانونية المشرفة على الانتخابات الدكتور السيد العربي، الذي أكد على أن جميع خطوات إجراء الانتخابات الطلابية صحيحة وإن لم تكن على هوى بعض المسئولين.

شاهد الفيديو:

IMG_0024

وتسائل خالد علي، أى رسالة تريد أن تبعث بها الدولة بعد كل هذا الإجراءات الصحيحة التي جاء عن طريقها الاتحاد المنتخب، مطالبًا بتمرير القانون على الجميع بشكل متساوى دون التحيز لفئة على الآخرى.

بينما قالت الدكتورة ليلى سويف، إن الدولة لديها منذ القدم عداء مع قطاع الشباب، والتنظيمات الذاتية، وناشدت جميع الاتحادات الطلابية أن تقووم بدورها في التوزعية بدور الاتحاد في العملية السياسية، ودعم معركة اتحاد طلاب مصر.

شاهد الفيديو:

شاهد الفيديو:

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة